أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-9-2019
1830
التاريخ: 15-11-2016
1337
التاريخ: 2-7-2019
3130
التاريخ: 8-4-2021
2213
|
1- روى ابن جرير الطبري بسنده , عن عاصم بن عدي , قال : نادى مُنادي أبي بكر مِن بعد الغَد مِن مُتوفَّى رسولِ الله ( صلَّى الله عليه [ وآله ] وسلَّم ) ، وساق الحديث ـ إلى أنْ قال ـ : وقام في الناس ـ يعني أبا بكر ، فحمد الله وأثنى عليه ، وقال :
يا أيُّها الناس ـ إلى أنْ قال:
فإنْ استقمتُ فتابعوني, وإنْ زِغت فقوُّموني ـ إلى أنْ قال ـ:
ألاْ وإنَّ لي شيطاناً يعتريني, فإذا أتاني فاجتنبوني. ( الخُطبة ) (1)
2 ـ قال ابن قتيبة في ضمن خُطبة أبي بكر : وما أنا إلاَّ كأحدكم , فإِذا رأيتموني قد استقمت فاتَّبعوني , وإنْ زِغت فقوُّموني , واعلموا أنَّ لي شيطاناً يَعتريني أحياناً , فإذا رأيتموني غَضبت فاجتنبوني ؛ لا أُوثِّر في أشعاركم , وأبشاركم ثم نزل (2) .
3 ـ روى ابن حجر الهيثمي , عن عيسى بن عطيَّة ، قال :
قام أبو بكر الغد (*) حين بويع، فخَطب الناس، فقال:
أيُّها الناس، إنِّي قد أقلتكم (**) رأيكم, إنِّي لستُ بخيركم؛ فبايعوا خيركم ـ إلى أنْ قال ـ إنَّ لي شيطاناً يَحضرني ـ إلى أنْ قال ـ فإنْ استقمت فاتَّبعوني, وإنْ زِغت فقوُّموني. الخُطبة .
قال: رواه الطبراني(3).
4 ـ روى المُتَّقي عن الحسن: أنْ أبا بكر خطب، فقال:
أما والله, ما أنا بخيركم, ولقد كنتُ لِمقامي هذا كارهاً ـ إلى أنْ قال ـ:
أفتظنُّون أنَّي أعمل فيكم بسُنَّة رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ؟ ! إذنْ لا أقوم بها، إنَّ رسول الله (صلَّى الله عليه [ وآله ] وسلَّم) كان يُعصَم بالوحي, وكان معه مَلَك, وإنَّ لي شيطاناً يعتريني، فإذا غضبت فاجتنبوني (4).
المؤلِّف: ومِن العجيب أخبار هذا الباب ؛ وذلك لِما يَظهر منها مِن الفَرق العظيم جِدَّاً ، بين رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ، وبين أبي بكر الذي جلس مَجلسه , وقام مقامه ؛ فرسول الله ( صلَّى الله عليه [ وآله ] وسلَّم ) حسب تصريح أبي بكر ـ في الرواية الأخيرة ـ كان يُعصَم بالوحي, وكان معه مَلَك, وأبو بكر معه شيطان يَعتريه ؛ فإذا اعتراه وجب على المسلمين أنْ يَجتنبوه ، كما نبَّه عليه بقوله : فاجتنبوني .
ثمَّ مِن العجيب أيضاً، أنَّ الشيطان كيف تَسلَّط على أبي بكر؛ فجعل يعتريه وهو لا يرضى بذلك طبعاً، وقد قال الله تعالى:
{إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ} [الحجر: 42، 43].
وقال أيضاً :
{إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ } [الحجر: 42، 43] [النحل: 99].
ثمَّ هل المُراد مِن الشيطان، الذي كان يعتري أبا بكر، هو شيطان مِن شياطين الجِنِّ ؟ فإنَّ الشياطين على قِسمين ، كما صرَّح به القرآن الكريم ؛ حيث قال :
{شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ} [الأنعام: 112].
أو هو شيطان من شياطين الإنس ؟ وقد يكون الإنس هو أخبث مِن شيطان الجِنِّ بكثير.
والذي احتمله ـ قويَّاً ـ : أنَّ المُراد هو الثاني ؛ فكأنَّ مقصود أبي بكر ، أنَّ هناك رجُلاً مِن الإنس يخلو به في خَلواته , ويُحرِّضه على شهواته , ويَصدُّه عن طريق الحَقِّ والهُدى , ويُلهمه الباطل , ويُرشده إلى الضَّلال ، ويَجرَّه إلى النار ، كما هو شان كلِّ شيطان إنسيِّ أو جنِّيٍّ ، ويُحتمل أنْ يكون المُراد هو الأوَّل .
____________
(1) تاريخ الأُمم والملوك: 3/210 ـ 211 طَبْع المطبعة الحُسينيَّة بمِصر.
( 2 ) الإمامة والسياسة 1/16، الطبعة الأخيرة عام 1969م بمصر.
( * ) أيْ بعد وفاة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ).
( ** ) الإقالة: مَصدر فسخ العقد، وكلُّ ما التزم به إنسان نحوَ آخر.
( 2 ) مَجمع الزوائد: 5/182. كنز العُمَّال: 3/135ط حيدر آباد الهند ، باختلاف يسير ، وقال : رواه الطبراني في الأوسط .
( 4 ) كنز العُمَّال: 3/136ط حيدر آباد الهند , صِفة الصفوة: 1/261 وزاد في آخره : لا أُوثِّر في أشعاركم وأبشاركم . وانظر شرح النهج لابن أبي الحديد : 2/8 الطبعة الأولى ، تحت عنوان : خُطبة أبي بكر في اليوم الثاني مِن خِلافته .
البداية والنهاية: 6/307ط، دار الكتب العلميَّة بيروت.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|