المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

علاج مرض البخل‏
6-10-2016
مفهوم علم وتقنية النانو
2023-09-28
كارول – شارل لوتويدج لويس
5-9-2016
النمو الغشائي السطحي Surface Film Growth
12-5-2020
Commonly Named Benzene Compounds Nomenclature Summary Flowchart
22-8-2019
رزين بن عدي الأزدي الكوفي
15-8-2017


نيران العرب في الجاهلية  
  
1806   03:15 مساءاً   التاريخ: 9-11-2016
المؤلف : أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي
الكتاب أو المصدر : نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
الجزء والصفحة : ص463
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / ايام العرب قبل الاسلام /

1 - نار المزدلفة - وهي نار توقد في المزدلفة ليراها من دفع من عرفته، وأول من أوقدها قصي بن كلاب وهي توقد الى الآن.

2 - نار الاستمطار - كانوا في الجاهلية الأولى اذا احتبس المطر عنهم جمعوا البقر وعقدوا في أذنابها وعراقيبها السلع والعشر ثم يصعدون بها في الجبل الوعر ويشعلون فيها النار، ويزعمون ان ذلك من اسباب المطر.

3 - نار الحلف - كانو اذا أرادوا عقد حلف أوقدوا النار وعقدوا الحلف عندها، ويذكرون خيرها، ويدعون بالحرمان والمنع من خيرها على من ينقض العهد ويحل العقد. قال أبو هلال العسكري: وانما كانوا يخصون النار بذلك لأن منفعتها تختص بالإنسان لا يشاركه فيها غيره من الحيوان.

4 - نار الطرد - فانهم كانوا يوقدونها خلف من مضى ولا يحبون رجوعه.

5 - نار الاهبة للحرب - كانوا اذا أرادوا حربا أو توقعوا جيشا أوقدوا نارا على جبلهم ليبلغ الخبر أصحابهم فيأتونهم.

6 - نار الحرثين كانت في بلاد عبس فاذا كان الليل فهي نار تسطع، وفي النهار دخان يرتفع، وربما بدر منها عنق فاحرق من مر بها فمر خالد بن سنان المتنبي فدفنها فكانت معجزة له.

7 - نار السعالى - وهي نار ترتفع للمقفر والمتغرب فيتبعها فتهوى بها الغول على زعمهم كما تقدم في الكلام على اوابد العرب.

8 - نار الصيد - وهي نار توقد للظباء تغشاها لتعشي اذا نظرت اليها.

9 - نار الأسد - وهي نار توقد اذا خافوا الأسد لينفر عنهم فان من شأنه النفار عن النار، لانه اذا رأى النار حدث له فكر يصده عن قصده.

10 - نار السليم - توقد للملدوغ، كانو يوقدون النار للملدوغ اذا لدغ يساهرونه بها، وكذلك اذا نزف دمه، والمضروب بالسياط، ومن عضه كلب، كي لا يناموا فينتابهم الأمر حتى يؤدي بهم إلى التهلكة.

11 - نار القرى - وهي نار توقد ليلا ليراها الاضياف فيهتدوا اليها.

12 - نار الفداء - كان الملوك منهم اذا سبوا نساء قبيلة، خرجت اليهم السادة للفداء والاستيهاب، فيكرهون أن يعرضوا النساء نهارا فيفتضحن أو في الظلمة فيخفى قدر ما يحسبون لأنفسهم من الصفى فيوقدون الناء لعرضهن.

13 - نار الوسد - وهي النار التي يسم بها الرجل منهم خيله وابله، فيقال له ما سمة ابلك فيقول نار كذا.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).