المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28

الِاسْتِغْفَارِ – بحث روائي
2023-02-08
خبر صحفي
15-7-2019
Pairing and Synaptonemal Complex Formation Are Independent
15-4-2021
الهزائم التي تكون سبباً للتيقّظ
11-10-2014
عيبك مستور ما اسعدك جدك
23-3-2021
المساحة والتقسيمات الإدارية لأيسلندا
26-3-2018


معالم الحياة الدينية للأكديين  
  
1539   11:01 صباحاً   التاريخ: 27-10-2016
المؤلف : نبيلة محمد عبد الحليم
الكتاب أو المصدر : معالم العصر التاريخي في العراق القديم
الجزء والصفحة : ص140- 141
القسم : التاريخ / الامبراطوريات والدول القديمة في العراق / الاكديون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-10-2016 1187
التاريخ: 27-10-2016 1859
التاريخ: 27-10-2016 10511
التاريخ: 26-10-2016 2515

الفكر الديني الأكدي :

قام الفكر الديني الاكدي على نفس الاسس الدينية التي كانت سائدة في العصر السومري . فقد آمن الاكديون بأن الخليقة قد انبثقت من العنصرين الأزليين ، وهما أبسو وتيامات . ولقد اعتقد الانسان الاكدي في الالهة . ولما استتب الامر للأكديين لم يحرموا المعبودات السومرية بل أطلقوا عليها السام السامي الشائع في بلاد أكد . فالإله (أوتو) اله الشمس في لارسة ، كان يقابله شمش اله الشمس الثاني ومركز عبادته في سيبار. وكوكب الزهرة التي كانت تقدس تحت اسم اينانا في الوركاء . كانت هي بنفسها الالهة في مختلف المدن. فهناك مثلا اله (ادوم) اله السماء، والاله (انليل) اله الهواء الرئيسية ، كان لكل دويلة اله خاص ، كما كان لكل انسان خاص يعتقد في حمايته له ، ويقوم القرابين له .

ومن ناحية اعتقاد الانسان الاكدي في حياته ما بعد ال موت ، فتنبغي الاشارة الى ان فكرة الجنة والنار لم تكن قد تبلورت بعد في مخيلتهم . ولذلك كان الانسان العراقي القديم في العصر الاكدي يخشى الاله ويقوم بالعبادة وتقديم القرابين، بغرض الحصول على الحياة ،وطمعا في النعم المادية في الحياة الدنيوية فقط . ومن هنا فقد استقر في عقول الاكديين بأن العمل الصالح في الحياة الدنيا يكون جزاؤه السعادة . اما اقتراف الآثام او الذنوب او الاتجاه الى الشر ، فإنه يؤدي الى تخلى الاله عن ذلك الشخص ووقوعه في عالم الرذيلة . وعلى ذلك ، ففي الامكان القول بأن الوازع الديني في تلك المرحلة اقتصر على احترام الشرائع الالهية والعمل بمقتضاها . بمعنى ان اقصى ما يطلب من الفرد ،هو الطاعة واحترام القانون ، وان من يخرج عليه يعد مذنبا يحل عليه العقاب . فكان لابد لأنسان تلك المرحلة من الخضوع لمثل هذا القانون لا ايمانا به ، بل خوفا منه . واما الاصل فيما وراء الحياة الدنيا فلم يكن اليه من سبيل . وقد أدى ذلك في النهاية الى اهتمام المجتمع الأكدي بالحياة الدنيا ، أكثر من عنايته بالعالم الآخر . ولقد كان ذلك الاعتقاد من الاسباب التي أدت الى اللجوء الى السحر ، حتى يتمكن الانسان من النجاة من عالم الرذيلة . وليس من شك في ان كل هذه المعتقدات قد أدت الى زيادة نفوذ طبقة الكهنة في المجتمع الأكدي. وقد تخصص بعض الكهنة في مساعدة الناس بتلاوة التعاويذ السحرية، او ابعاد الارواح الشريرة . وكان يطلق عليهم في العصر الأكدي (أشيبو) أو طبقة السحرة . وكانت من مهام الاشيبو ، تطهير المرض ومرتكبي الآثام بالتعاويذ السحرية التي كانت تتلى لطرد الارواح

وبالإضافة الى ما تقدم ، ازدادت التنبؤات وقراءة الغيب في المجتمع الأكدي ، وكان ذلك يتم عادة بواسطة طبقة أخرى من رجال الدين ، يطلق عليهم (بارو) . وكان ادراك الغيب يتم عن طريق دراسة كبد الحيوان الذي يقدم كتضحية للاله ، الذي يلاحظ خطوطه وتشققه التي تساعد العراف على التنبؤ بالغيب . أما معرفة الغيب عن طريق الاواني ، فكانت تتم بواسطة وضع الماء مع الزيت في اناء ، ومشاهدة حلقات الزيت وتحركاتها فوق الماء .

وعن طريقها يستطيع العراف أن يقدم نصائحه عما سوف يحدث للمريض، أو عما سوف يحدث لمشروع معين من فشل او نجاح. وبالنسبة لطبقة الكهان المعروفة باسم سانجو Sangu ، فكانت تقوم بتأدية الطقوس الدينية في المعابد . وكان رئيس هذه الطبقة من رجال الدين يتمتع بنفوذ كبير . وعادة يكون رئيس الكهان (السانجو) ابنا لأمير المدينة . ونرى في وثائق اسرة أكد ان الوظائف الكهنوتية للملك كانت اقل اهمية منها في العصور الاشورية المتأخرة ، حيث سمى الحاكم نفسه " سانجو " كما فعل في عصر الاسرات المبكر . ولكن الملك كان يقف في كل الازمنة على رأس الاكليروس Clergy (رجال الدين) ويقوم بتعيين الكاهن الاكبر (1) هذا التعيين كان من الاهمية بمكان لدرجة ان عاما سمى باسمه وبطبيعة الحال فإنه كان يستشير الآلهة قبل ان يتم مثل ذا التعيين . وفي بعض النصص نلمس اكثر من طريقة للاتصال بين الالهة وخادمهم الملك ، كأن يظلم القمر في يوم معين ، او ان يخفق نهر دجلة في الارتفاع في لجش ، كما ان الآلهة كانت تجيب على بعض التساؤلات عن طريق الوحي المنزل ، كما أن الاحلام كان طريقة اخرى للاتصال بين الملك الآلهة . وبالرغم  من أن الملك كان مكلفا بتنفيذ مشيئة الآلهة ، فإنه لم يكن مفروضا فيه ان يظل مكتوف الايدي في انتظار اوامر الآلهة . فقد كانت تجيئه الاحلام والرؤيا المعبرة اذا ذهب للنوم في معبد . فواجب الملك هو الملاحظة دائما. وفي بعض الاحيان كانت بعض المسائل ذات الاهمية الشخصية للملك يتقرر تنفيذها بدون اعتبار لرأيه او لرغباته . فعلى سبيل المثال كان في استطاعة هؤلاء الذين يعرفون الطالع ان يمنعوا الملك من استقبال أمير التاج .

_______

(1). Thureau-Dangin, F., op. Cit., p. 335.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).