المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

Kamtok consonants
2024-05-17
معنى كلمة نسر‌
10-1-2016
اُجور المؤمنين معدّة منذ الآن!
25-09-2014
المعاد الجسماني
9-08-2015
مراحل حركة الأئمة من أهل البيت ( عليهم السّلام )
8/11/2022
Structure of Ethers
22-10-2019


آفاق السماوات وخبايا النفس  
  
4703   06:39 مساءاً   التاريخ: 8-11-2014
المؤلف : امين الاسلام الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : تفسير مجمع البيان
الجزء والصفحة : ج9 ، ص33-34.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قال تعالى : {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ } [فصلت : 53] .

اختلف في معناه على أقوال أحدها :

إن المعنى سنريهم حججنا ودلائلنا على التوحيد في آفاق العالم ، وأقطار السماء والأرض ، من الشمس والقمر والنجوم والنبات والأشجار والبحار والجبال ، وفي أنفسهم وما فيها من لطائف الصنعة ، وبدائع الحكمة .( حتى يتبين لهم ) أي : يظهر لهم ( أنه الحق ) أي أن الله هو الحق ، عن عطاء وابن زيد وثانيها : إن معناه سنريهم آياتنا ودلائلنا على صدق محمد صلى الله عليه وآله وسلم وصحة نبوته في الآفاق أي : بما يفتح من القرى عليه ، وعلى المسلمين في أقطار الأرض ، وفي أنفسهم ، يعني فتح مكة ، عن السدي والحسن ومجاهد . وقالوا : هو ظهور محمد صلى الله عليه وآله وسلم على الآفاق ، وعلى مكة ، حتى يعرفوا أن ما أتى به من القرآن حق ، ومن عند الله ، لأنهم بذلك يعرفون أنه مؤبد من قبل الله تعالى ، بعد أن كان واحدا لا ناصر له وثالثها : إن المراد بقوله في الآفاق ، وقائع الله في الأمم، وفي أنفسهم وقعة يوم بدر ، عن قتادة ورابعها : إن معناه سنريهم آياتنا في الآفاق بصدق ما كان يخبرهم به النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الحوادث فيها ، وفي أنفسهم ، يعني ما كان بمكة من انشقاق القمر حثى يعلموا أن خبره حق من قبل الله سبحانه وخامسها : إن المراد سنريهم آثار من مضى من قبلهم ، ممن كذب الرسل من الأمم ، وآثار خلق الله في كل البلاد ، وفي أنفسهم ، من أنهم كانوا نطفا ، ثم علقا ، ثم مضغا ، ثم عظاما ، ثم كسيت لحما ، ثم نقلوا إلى التمييز والعقل ، وذلك كله دليل على أن الذي فعله واحد ، ليس كمثله شئ ، عن الزجاج .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .