أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2016
346
التاريخ: 25-9-2016
150
التاريخ: 25-9-2016
291
التاريخ: 25-9-2016
320
|
السب في اللغة معروف وهو مصدر سب يسب من باب قتل بمعنى الشتم، ونظيره السباب بالكسر، ولا اصطلاح خاص له في الفقه وهو عند الفقهاء عبارة عن التوصيف بما فيه إزراء ونقص بقصد الإهانة، فيدخل في النقص كلما يوجب الأذى كالحقير، والوضيع، والكلب، والكافر، والمرتد، والتعبير بنسبة البلاء إليه كالأجذم والأبرص، سواء أ كان التوصيف مواجهة أو في غيبته، وحيث ان قصد الإهانة معتبر فيه تكون النسبة بينه والغيبة عموما من وجه فالسبّ بالإزراء، مواجهة سبّ دون غيبة، وإظهار ما فيه نقص في غيبته بدون قصد الإزراء والإهانة غيبة دون سب، وذكر ما فيه من النقص إزراء في غيبته مجمع للعنوانين.
ثم إنهم ذكروا أنه لا خلاف في حرمة السب في الجملة بل هو حرام بالأدلة الأربعة، لكونه ظلما وإيذاء وإذلالا للمؤمن فينطبق على مورد الاجتماع عنوانان محرمان، ويترتب عليه أثمان قضاء لحق تعدد المقتضى، واستثنى الأصحاب من ذلك سب المؤمن المتظاهر بالفسق فإنه لا حرمة له والمبتدع في دين اللّه لقوله (عليه السلام) : وأكثروا من سبهم والوقيعة فيهم ويمكن ايضا استثناء من لم يتأثر بسبه ولم يكن فيه مذلة له كسب الوالد ولده في الجملة وما أشبه ذلك.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|