المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مصيبة يوم عاشوراء
8-04-2015
بنو هاشم
31-3-2021
الاشوريون
18-7-2018
Intermediate and maximal projections
5-8-2022
Multigraph
18-5-2022
Angular Momentum of a Rigid Body Rotating About a Fixed Axis
29-12-2016


حفص بن البختري  
  
2722   01:17 مساءاً   التاريخ: 7-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-12-2016 2071
التاريخ: 5-11-2017 1549
التاريخ: 30-8-2017 1736
التاريخ: 17-10-2017 2073

اسمه :

حفص بن البختري البغدادي ، الكوفيّ الأصل ( . . كان حياً بعد 183 هـ ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " حفص بن البختري ، مولى ، بغدادي أصله كوفي ، ثقة ، روى عن أبي عبدالله ، وابي الحسن عليهما السلام ،

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ، من أصحاب الصادق عليه السلام  قائلا : البغدادي ، أصله كوفي . وفي أصحاب الكاظم عليه السلام .

ـ عده البرقي ، في أصحاب الصادق عليه السلام .

ـ إن جماعة منهم المحقق - قدس سره - ضعفوا الرجل لان بني أعين غمزوا عليه بلعب الشطرنج . 

ـ رد السيد الخوئي بقوله : هذا غريب أما أولا : فلعدم ثبوت ذلك ، وإنما هو أمر نسبه إليه جماعة من بني أعين من جهة العداوة التي كانت بينه وبينهم ، على ما يظهر من النجاشي ، وثانيا : أن ارتكاب المحرم ، مع ثبوت وثاقة شخص وتحرزه عن الكذب لا يوجب الحكم بضعفه ، كما هو ظاهر . وكيف كان فطريق الشيخ إليه ضعيف ، بأبي المفضل وبابن بطة . وطريق الصدوق إليه .

نبذه من حياته:

أخذ العلم عن الامامين أبي عبد اللَّه الصادق وأبي الحسن الكاظم عليهما السّلام - وروى عنهما . وكان محدّثاً ، ثقة ، له حديث كثير في الفقه ، وله أصل رواه عنه ابن أبي عمير . ووقع حفص في اسناد كثير من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام - ، تبلغ أكثر من مائتين وثمانية عشر مورداً *.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج7/رقم الترجمة 3781،وموسوعة طبقات الفقهاء ج147/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)