أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-1-2018
1717
التاريخ: 25-8-2016
1549
التاريخ: 25-8-2016
1573
التاريخ: 28-8-2016
1668
|
اسمه:
جعفر بن محمد بن مالك ابن عيسى بن سابور الفَزاري، أبو عبد اللّه الكوفي، البزّاز(...ـ كان حياً بعد 300هـ)، وقد ورد في بعض الرايات بعنوان: جعفر بن محمد بن مالك = جعفر بن محمد الفزاري .
أقوال العلماء فيه:
ـ قال النجاشي : " جعفر بن محمد بن مالك بن عيسى بن سابور ، مولى أسماء ابن خارجة بن حصين الفزاري ، كوفي ، أبوعبدالله ، كان ضعيفا في الحديث ،قال أحمد بن الحسين : كان يضع الحديث وضعا ، ويروي عن المجاهيل ، وسمعت من قال : كان أيضا فاسد المذهب والرواية ، ولا أدري كيف روى عنه شيخنا النبيل الثقة أبو علي بن همام ، وشيخنا الجليل الثقة أبو غالب الزراري رحمهما الله ، وليس هذا موضع ذكره .
ـ قال ابن الغضائري : " كذاب ، متروك الحديث جملة ، وكان في مذهبه ارتفاع ، ويروي عن الضعفاء والمجاهيل ، وكل عيوب الضعفاء مجتمعة فيه " .
ـ ذكره النجاشي في ترجمة محمد بن أحمد بن يحيى : أنه ضعفه ابن الوليد ، وابن نوح والصدوق . وحكى الشيخ أيضا تضعيفه عن أبي جعفر بن بابويه ، في ترجمة محمد بن أحمد بن يحيى.
ـ قال الشيخ الطوسي في رجاله في من لم يرو عنهم ( عليهم السلام ): أنه كوفي ، ثقة ، ويضعفه قوم . روى في مولد القائم عجل الله فرجه أعاجيب .
نبذه من حياته :
كان أحد فقهاء الشيعة وزهّادهم ، وكان محدثاً، فقيهاً، أخبارياً، روى عنه أبو غالب الزّراري (285ـ368هـ) كتاب «الزكاة» لعلي بن الحسن بن فضال، و«جزء صغير» في الحديث، وغير ذلك، وقال فيه: وكان كالذي ربّاني، روى له أصحاب الكتب الاَربعة جملة من الروايات، تبلغ سبعة عشر مورداً.
أثاره:
صنّف كتباً، منها: غرر الاَخبار، أخبار الاَئمّة ومواليدهم - عليهم السلام - ، الفتن والملاحم، و النوادر.
وفاته:
قال الشيخ السبحاني : بقي المترجم ـ كما يظهر ـ إلى أوائل القرن الرابع، وهو في طبقة محمد ابن جعفر الرزاز (المتوفى 316) وعلي بن إبراهيم القمّي (كان حيّاً 307هـ).*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج5/رقم الترجمة 2288، وموسوعة طبقات الفقهاء ج4/127.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|