المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

موت المكان والزمان
2023-06-25
مرض البقع البكتيري على الخوخ
13-2-2020
الاستعدادات المطلوبة قبل بداية تربية دجاج اللحم
2-2-2018
النينيو تتسبب بتراجع أعداد القناديل الذهبية في
6-10-2016
الدنيا دار بلاء
25-11-2014
سلطات الضبط الإداري الخاص
25-6-2018


محمد بن محمد باقر الإيرواني  
  
2633   05:51 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص574.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الفاضل الإيرواني  (...- 1306 ه‍) محمد بن محمد باقر الإيرواني، النجفي، الشهير بالفاضل الإيرواني «2»، كان من مراجع الإمامية في التقليد و الفتيا، و من أساتذة الفقه و الأصول.

ارتحل في شبابه الباكر من إيروان إلى العراق، و أقام في كربلاء، فأدرك بحث السيد إبراهيم بن محمد باقر القزويني الحائري صاحب «الضوابط»، و حضر عليه نحو أربع سنوات.

ثم انتقل إلى النجف الأشرف، فحضر بحوث الأعلام: محمد حسن بن باقر النجفي مؤلف «جواهر الأحكام»، و حسن بن جعفر كاشف الغطاء المالكي، و مرتضى بن محمد أمين الأنصاري، و تبحّر في الفقه و الأصول، و في جملة من العلوم العقلية، و حصل على إجازة‌

اجتهاد من أستاذيه صاحب الجواهر، و الأنصاري، و تصدى لتدريس الفقه و الأصول، و طار صيته بعد وفاة المرجع السيد حسين الكوهكمري التبريزي سنة (1299 ه‍)، حيث رجع إليه في التقليد و الفتيا كثير من مسلمي أذربيجان و جماعة من العراق و إيران، و عرف بالفضل الغزير، و العلم الجمّ.

حضر بحثه جمع من العلماء، منهم: السيد أبو الحسن بن محمد الأنگجي التبريزي (المتوفّى 1357 ه‍)، و عبد الرحيم بن محمد الفقاهتي الطارمي الزنجاني (المتوفّى 1365 ه‍)، و محمد باقر بن محمد حسن القائني البيرجندي (المتوفّى 1352 ه‍)، و جواد بن محرم علي الطارمي الزنجاني (المتوفّى 1325 ه‍)، و محمد بن علي حرز الدين النجفي مؤلف «معارف الرجال»، و محمد حسن بن عبد الكريم الزنوزي التبريزي (المتوفّى 1310 ه‍)، و السيد أحمد بن حسين التفريشي النجفي.

و أجاز للسيد جعفر بن علي نقي الطباطبائي الحائري، و للسيد محمد بن هاشم الشرموطي النجفي.

و ألّف كتبا و رسائل، منها: المكاسب المحرّمة، أحكام الخلل في الصلاة، كتاب البيع في مجلد، رسالة عملية بالفارسية في العبادات، و أخرى في المعاملات، حاشية على «قواعد الأحكام» في الفقه للعلامة الحلي، حاشية على «القواعد و الفوائد» للشهيد الأول، حاشية على «الرسائل» في أصول الفقه لأستاذه الأنصاري، رسالة في الاستصحاب، رسالة في أصالة البراءة، رسالة في الاجتهاد و التقليد، رسالة في اجتماع الأمر و النهي، رسالة في التعادل و التراجيح، رسالة في مقدمة الواجب و مسألة الضدّ، رسالة في الحسن و القبح العقليّين، و حاشية على «أنوار التنزيل» للبيضاوي، و غير ذلك.

توفّي في النجف سنة- ست و ثلاثمائة و ألف.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)