المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Sound system Vowels START
2024-04-01
هل يصح الترضي على جميع الصحابة ؟
10-5-2022
Preparing Solutions by Dilution
21-5-2019
الآفات التي تصيب الكرنب (الملفوف)
10-5-2021
إبراهيم كذب ثلاث مرات متعمدا
27-11-2017
الرقابة القضائية على دستورية القوانين في دستور21 أيلول1968 المؤقت
22-10-2015


الإنفاق في المَعاصي ـ بحث روائي  
  
1905   09:42 صباحاً   التاريخ: 25-7-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص240-241
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /

734ـ الإمام علي (عليه السلام): إن إنفاقَ هذَا المال في طاعَة الله أعظَم نعمَة، وإن إنفاقَه في مَعاصيه أعظَم محنَة(1).

735ـ عنه (عليه السلام): لا تَصرف مالَكَ في المَعاصي؛ فَتَقدمَ عَلى‏ رَبكَ بلا عَمَل(2).

736ـ محمد بن سوقة: سَأَلَ رَجل سَعيدَ بنَ جبَير عَن نَهي النبي(صلى الله عليه واله وسلم) عَن إضاعَة المال، قالَ: هوَ (أن)‏(3) يَرزقَكَ الله رزقا حَلالا فَتنفقَه في ما حَرمَ الله عَلَيكَ(4).

737ـ الإمام زين العابدين (عليه السلام): يا إلهي... فَمَن أجهَل مني... برشده!؟ ومَن أغفَل مني عَن حَظه!؟ ومَن أبعَد مني من استصلاح نَفسه... حينَ انفق ما أجرَيتَ عَلَي من رزقكَ في ما نَهَيتَني عَنه من مَعصيَتكَ؟(5).

_______________

1ـ غرر الحكم: 3392.

2ـ غرر الحكم: 10361.

3ـ في هامش المصدر: ساقطة من الأصل.

4ـ إصلاح المال: 200/115.

5ـ الصحيفة السجادية: 69 الدعاء 16.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.