المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



الرفق  
  
1777   10:36 صباحاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : خمسون درس في الاخلاق
الجزء والصفحة : ص25
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الحلم والرفق والعفو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2022 3469
التاريخ: 18-12-2021 1767
التاريخ: 22-7-2016 1570
التاريخ: 25-4-2022 1765

[قال الشيخ القمي :] ابتعد ما استطعت عن الغِلظة في القول والفعل ، فإنّها صفة خبيثة تنفّر الرجال منك ، وتخلُّ بشؤون حياتك ، أما ترى أنّ الله ـ سبحانه وتعالى ـ أرشد نبيّه (صلّى الله عليه وآله) فقال له : {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}[آل عمران : 159] (1).

وعكسها الرفق في القول والفعل ، فإنّه محمودٌ في كلِّ الأحوال(2).

روي عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قوله : «إنّ الرفق لم يوضع على شيء إلاّ زانه ، ولا نزع من شيء إلاّ شأنه»(3) «الرفق نصف المعيشة»(4) «من أُعطي حظّه من الرفق أُعطي حظّه من خير الدنيا والآخرة»(5).

وروي عن أمير المؤمنين علي (عليه السّلام) قوله : «عليك بالرفق ، فإنّه مفتاح الصواب وسجيّة أولي الألباب»(6).

___________________

1ـ وقال تعالى : {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ}[الحجر : 88].

2- روى الطبرسي في مشكاة الأنوار : ص180 عن الامام الباقر (عليه السلام) قال : «إنّ لكل شيء قفلاً وقفل الإيمان الرفق».

3- مشكاة الأنوار للطبرسي : ص 180 ، الفصل الثالث والعشرون.

4- اصول الكافي : ج2 ص98 ، ح 11، باب الرفق.

5- روى الكليني في الكافي ج2، ص97 ، ح9 عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : أيّما أهلُ بيت أُعطوا حظّهم من الرفق فقد وسّع الله عليهم في الرّزق ، والرِفق في تقدير المعيشة خيرٌ من السعة في المال ، والرفق لا يعجزُ عنهُ شيءٌ والتبذيرُ لا يبقى معه شيء ، إنّ الله عزّ وجلّ رفيق يحبُّ الرفق.

6- تصنيف غرر الحكم : ص 244 ، ح4967 ، باب فضيلة الرفق. وقال (عليه السلام): «الرِّفقُ عنوانُ النُّبلِ».

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.