المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تغويز الزيت
4-8-2016
جمع المذكر السالم
16-10-2014
بيت المؤمنة جامعة
9-10-2018
7 علاقة اشنونا وبابل
22-9-2016
المدن القديمة - المدن العراقية القديمة – مدينة بابل
18-2-2022
كوكب بروكسيما بي
7-12-2019


مهدي بن علي بن جعفر بن خضر كاشف الغطاء.  
  
1741   01:45 مساءاً   التاريخ: 20-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص672
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

كاشف الغطاء (1226- 1289 ه‍) مهدي بن علي بن جعفر بن خضر بن محمد يحيى المالكي، النجفي، أحد مشاهير أسرة (آل كاشف الغطاء)، و من أعيان فقهاء الإمامية.

ولد في النجف الأشرف سنة ست و عشرين و مائتين و ألف، و درس في أوائل أمره على أحمد بن عبد اللّه الدّجيلي النجفي، و حضر على والده علي (المتوفّى 1253 ه‍)، و عمّه حسن (المتوفّى 1262 ه‍)، و أخيه محمد بن علي (المتوفّى 1268 ه‍).

و روى بالإجازة عن أبيه و عمّه و عن محمد حسن صاحب الجواهر، و نال درجة عالية في الفقه، و درّس، و اشتهر أمره، و رأى جماعة من وجوه العلماء أهليّته لتقلّد منصب‌ زعامة الطائفة بعد وفاة الشيخ مرتضى الأنصاري سنة (1281 ه‍)، و دعوا الناس إلى الرجوع إليه في التقليد، فاستجاب منهم طائفة في بعض مدن إيران و العراق و قفقاسية.

و كان المترجم طلق اللسان، جيد التقرير في البحث، قويّ الحافظة، شاعرا.

حضر عليه الكثير، منهم: السيد إسماعيل بن صدر الدين الصدر، و محمد حسن بن عبد اللّه المامقاني، و فضل اللّه النوري الشهيد، و عبد اللّه المازندراني، و السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي، و إسماعيل (محمد إسماعيل) التنكابني، و جواد الرشتي.

و روى عنه بالإجازة: علي العلياري التبريزي، و السيد محمد رضا بن محمد علي الكاشاني، و السيد محمد هاشم بن زين العابدين الخوانساري الچهارسوقي، و علي القرجه داغي، و آخرون.

و ألّف كتبا و رسائل، منها: كتاب الخيارات في شرح خيارات «شرائع الإسلام» للمحقّق الحلي، كتاب في البيع، رسالة فتوائية في العبادات «1» لعمل مقلديه، كتاب في الصوم، و رسالة في المكاسب المحرّمة.

توفّي في النجف- سنة تسع و ثمانين و مائتين و ألف.

و من شعره، ما كتبه إلى أحمد قفطان، و كان وعده بشي‌ء فتأخّر.

أبشر ببرّ وافر

 

يأتيك منّي عجلا

إن منّ غيري بالعطا

 

فإنّه منّي بلا

 

______________________________
(1) ترجمها إلى الفارسية تلميذه إسماعيل التنكابني، و سمّاها اللآلئ النجفية (مطبوعة).

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)