المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التفاعلات النووية في الشمس
14-3-2022
التفسير المبين : تفسير أدبي اجتماعي
16-10-2014
Pinpointing the MBH with lensed images
6-2-2017
مقومـــات القوة البشريـة - حجم السكان ونموهم
27-11-2021
الروايات الدالّة على انتفاء رؤية اللَّه‏
30-11-2015
أحكام القطع‏
7-6-2020


عسكري بن هداية اللّه بن محمد مهدي المشهدي.  
  
1555   11:44 صباحاً   التاريخ: 19-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص383
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

المشهدي (1211- 1280 ه‍) عسكري بن هداية اللّه بن محمد مهدي «1» (الشهيد) بن هداية اللّه الحسيني الموسوي، المشهدي الخراساني، الفقيه الإمامي.

ولد في مدينة مشهد الرضا سنة إحدى عشرة و مائتين و ألف، و تتلمذ على علماء عصره، و ولي إمامة الجمعة بعد وفاة أبيه الفقيه هداية اللّه في سنة (1248 ه‍)، و تصدى للتعليم، و نشر الآداب و القيم الإسلامية، و صار من مراجع بلاد خراسان، و كانت مكتبته منتدى يلتقي فيه العلماء و الأدباء للمباحثة و التحقيق.

تتلمذ عليه جماعة، منهم نوروز علي البسطامي صاحب «فردوس التواريخ».

و ألّف في الفقه كتبا و رسائل، منها: ينابيع الشريعة لم يتم، رسالة في مناسك الحجّ، رسالة في الحدود و القصاص و الديات، رسالة نجاة المتقين، صراط النجاة، خلاصة النجاة، رسالة في السكوت في البيع الفضولي، رسالة في قراءة المأموم خلف الإمام، و منظومة في الإرث.

و له شرح على «تمهيد القواعد الأصولية و العربية» للشهيد الثاني.

توفّي في- شوال سنة ثمانين و مائتين و ألف.

______________________________

(1)  كان من أكابر الفقهاء و أجلّة العلماء، استشهد سنة (1218 ه‍).

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)