المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02



ضرورة الراحة للجسم  
  
1426   05:09 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص208-209.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 2677
التاريخ: 23-11-2014 1853
التاريخ: 6-11-2014 1508
التاريخ: 22-7-2016 2378

قال تعالى : {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا } [الفرقان : 47].

لا يستطيع أحد حتى الان ان يقدم جواباً شافياً يوضح السبب الذي من أجله نحتاج الى انفاق حوالي ثلث حياتنا في النوم . ويظهر كما لو ان المخ الذي يتمتع بكفاءة عالية اثناء اليقظة ، الا يمكنه ان يستمر في العمل الى ما النهاية .

وبعد وقت يصبح عمله اقل جوده ، وفي نفس الوقت فاننا نبدأ في الاحساس بالخمول . ويبدوا ان المخ يحتاج الى فترة راحة ، يستعيد فيها نشطاه بعد ما بذله من جهود ، ويعد نفسه لاستقبال عمل جديد (1).

وفي الواقع تتعب الجملة العصبية بمجموعها نتيجة القيام بالأعمال الفكرية والجسمية والمجهدة. ولذلك يحتاج الدماغ والاعصاب الى الراحة لتستطيع طرد الفضلات الضارة الناتجة عن التعب ، ولأخذ الغذاء اللازم والمناسب لها .

وخير استراحة للجملة العصبية هي النوم ، الذي لا تستطيع الاستغناء عنه . ففي الوقت الذي يستطيع الانسان البقاء بدون غذاء عدة ايام ، لا يستطيع البقاء بدون نوم أكثر من 24 ساعة  ، يضطر بعدها الى النوم القهري ، لانهيار جميع قواه وفقد ارادته ، مما يؤدي الى استسلامه للنوم (2).

________________________

1- كتاب المعرفة المصورة – جسم الانسان ، ص17.

2- كتاب العلوم الطبيعية للصف الثالث الاعدادي ، تأليف : محمود بيك وعبد الكريم العطري  وسليمان الأذن ، ص52.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .