المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عدة اصحاب الامام الرضا
28-7-2016
سيرة مروان بن الحكم
17-11-2016
[إشاعةُ الامويين للانتهازيّة]
7-4-2016
تعريفات التفكير الناقد
16-1-2022
أساليب السيطرة على تنظيم استخدامات الأراضي
12/10/2022
مصادر التحقيق الصحفي
19-7-2019


التلاوة  
  
2496   06:53 مساءاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص286.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-11 940
التاريخ: 4-06-2015 4727
التاريخ: 2-6-2022 1649
التاريخ: 2-1-2016 6003

يقال : تلا الكتاب تلاوة ، إذا تلفظ بكلمات كتاب يجب اتباعه مثل التوراة والانجيل والقرآن مع تدبر معاني جملاته.

ولا يقال : تلوت كتابك في ما لا يجب اتباعه ، وبهذا المعنى جاء في قوله تعالى :

1 ـ في سورة الكهف / 27 :

{وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ...}.

2 ـ في سورة العنكبوت / 51 :

{أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ}

جاء في سيرة ابن هشام وتاريخ الطبري عند ذكرهما خبر دعوة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في موسم الحج رهطاً من الخزرج قالا :

(فدعاهم إلى اللّه ـ عز وجلّ ـ وعرض عليهم الاسلام ، وتلا عليهم القرآن) (1).

_______________________

1- سيرة ابن هشام ط. الحجازي بالقاهرة 2/38 . وتاريخ الطبري ط . مصر 2/353 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .