المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6244 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Epsilon-Delta Definition
19-9-2018
دعاء الملائكة للمحسن لوالديه
13-8-2019
موت يزيد
16-12-2018
مرحلة الانتهاء من التحقيق
15-6-2016
تجاوز حدود الصلاحيات المالية لحكومة تصريف الأمور اليوم في نطاق الظروف العادية
2024-10-11
الحق في الحرية والامن الشخصي
21-10-2015


زين الدين بن محمد بن الحسن العاملي ( ت/ 1063 هـ)  
  
1080   12:22 صباحاً   التاريخ: 1-7-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

اسمه:

زين الدين بن محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني العاملي الجبعي، أحد مشاهير علماء عصره، ولد بجبع سنة تسع وألف.

 

أقوال العلماء فيه :

قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " الشيخ الاجل زين الدين بن محمد ابن الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني العاملي الجبعي ، شيخنا الاوحد ، كان عالما فاضلا كاملا متبحرا محققا ( مدققا ) ثقة ، صالحا ، عابدا ، ورعا ، شاعرا ، منشئا ، أديبا ، حافظا ، جامعا لفنون العلم والنقليات ، جليل القدر ، عظيم المنزلة لا نظير له في زمانه ".

ـ ذكره أخوه الشيخ علي بن محمد العاملي في كتاب الدر المنثور ، فقال فيه : كان فاضلا زكيا وعالما لوذعيا وكاملا رضيا وعابدا تقيا ، اشتغل أول أمره في بلادنا على تلامذه أبيه وجده ثم سافر إلى العراق في أوقات إقامة والده بها ، ثم سافر إلى البلاد العجم فأنزله المرحوم المبرور الشيخ بهاء الدين ـ العاملي ـ في منزله وأكرمه إكراما تاما ، وبقي عنده مدة طويلة مشتغلا عنده قراءة وسماعا لمصنفاته وغيرها .

 

نبذه من حياته :

درس في صغره على والده (المتوفّى 1030هـ) ، وسافر إلى العراق، ثم إلى إيران، ونزل في دار بهاء الدين محمد العاملي  (المتوفّى 1030هـ) وتلمذ عليه، ولازمه مدة طويلة، وكان جامعاً لفنون العلوم العقلية والنقلية، محقّقاً، أديباً، شاعراً، منشئاً، جليل القدر، تصدى للتدريس، وبرع فيه، وكان حسن التقرير، قوي الاستحضار ، حاضر الجواب.

وأخذ عن غيره من العلماء، وارتحل إلى مكة في سنة (1030هـ)، وجاور بها سنين، وأخذ عن محمد أمين الاسترآبادي، ورجع إلى بلاده، ثم عاد إلى مكة فأقام بها إلى أن توفي في التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة سنة ثلاث وستين وألف.

تلمّذ عليه محمد بن الحسن الحرّ العاملي (المتوفّى 1104هـ)، وقرأ عليه في الفقه والحديث والرياضيات والعربية وغيرها، وأخذ عنه أخوه علي بن محمد العاملي ثم الاَصفهاني، ولقيه بمكة صاحب «سلافة العصر» وأطراه كثيرا، وللمترجم فوائد وحواش كثيرة، وديوان شعر صغير، ولم يوَلف كتاباً، قيل: لشدة احتياطه ولخوف الشهرة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج13/رقم الترجمة  8156 ،وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/113.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)