أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-4-2016
575
التاريخ: 28-4-2016
506
التاريخ: 28-4-2016
659
التاريخ: 28-4-2016
503
|
لو سُرق الهدي من حرز ، أجزأ عن صاحبه ، وإن أقام بدله فهو أفضل ، لأنّ معاوية بن عمّار سأل ـ في الصحيح ـ الصادق عليه السلام : عن رجل اشترى أضحية فماتت أو سرقت قبل أن يذبحها ، قال : « لا بأس وإن أبدلها فهو أفضل ، وإن لم يشتر فليس عليه شيء » (1).
ولو عطب الهدي في مكان لا يجد من يتصدّق عليه فيه ، فلينحره ، وليكتب كتابا ويضعه عليه ليعلم المارّ به أنّه صدقة ، لأنّ عمر بن حفص الكلبي سأل الصادق عليه السلام: عن رجل ساق الهدي فعطب في موضع لا يقدر على من يتصدّق به عليه ولا من يعلمه أنّه هدي ، قال : «ينحره ويكتب كتابا ويضعه عليه ليعلم من يمرّ به أنّه صدقة » (2).
ولأنّ تخليته بغير ذبح تضييع له.
ولو ضلّ الهدي فاشترى مكانه غيره ثم وجد الأوّل ، تخيّر بين ذبح أيّهما شاء ، فإن ذبح الأوّل، جاز له بيع الأخير ، وإن ذبح الأخير ، لزمه ذبح الأوّل أيضا إن كان قد أشعره ، وإن لم يكن أشعره ، جاز له بيعه ـ وبه قال عمر وابنه وابن عباس ومالك والشافعي وإسحاق (3) ـ لما رواه العامّة عن عائشة أنّها أهدت هديين فأضلّتهما ، فبعث إليها ابن الزبير هديين ، فنحرتهما ، ثم عاد الضالاّن فنحرتهما ، وقالت : هذه سنّة الهدي (4).
ومن طريق الخاصّة : رواية أبي بصير أنّه سأل الصادق عليه السلام: عن رجل اشترى كبشا فهلك منه ، قال : « يشتري مكانه آخر » قلت : [ فإن اشترى مكانه آخر ] ثم وجد الأوّل؟ قال : « إن كانا جميعا قائمين فليذبح الأوّل وليبع الأخير ، وإن شاء ذبحه ، وإن كان قد ذبح الأخير ذبح الأوّل معه » (5).
وقال أصحاب الرأي : يصنع بالأوّل ما شاء (6).
وأمّا نحر الأوّل مع الإشعار : فلرواية الحلبي ـ الصحيحة ـ عن الصادق عليه السلام : في الرجل يشتري البدنة ثم تضلّ قبل أن يشعرها أو يقلّدها فلا يجدها حتى يأتي منى فينحر ويجد هديه ، قال : « إن لم يكن أشعرها فهي من ماله إن شاء نحرها وإن شاء باعها وإن كان أشعرها نحرها» (7).
_____________
(1) الكافي 4 : 493 ـ 494 ـ 2 ، التهذيب 5 : 217 ـ 218 ـ 733.
(2) التهذيب 5 : 218 ـ 736.
(3) المغني 3 : 576 ، الشرح الكبير 3 : 577 ، المجموع 8 : 378.
(4) المغني 3 : 576 ، الشرح الكبير 3 : 577 ، وبتفاوت في اللفظ في سنن الدار قطني 2 : 242 ـ 29 وسنن البيهقي 5 : 244.
(5) التهذيب 5 : 218 ـ 219 ـ 737 ، الإستبصار 2 : 271 ـ 961.
(6) المغني 3 : 576 ، الشرح الكبير 3 : 577.
(7) التهذيب 5 : 219 ـ 738 ، الإستبصار 2 : 271 ـ 272 ـ 962.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|