المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عمليات خدمة الكرنب
2024-11-28
الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الثاني
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الأول
2024-11-28
الكرنب (الملفوف) Cabbage (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-28
العلاقات مع أهل الكتاب
2024-11-28



مدة هضم الأطعمة  
  
48460   12:18 مساءاً   التاريخ: 15-4-2016
المؤلف : السيد علي عاشور
الكتاب أو المصدر : آداب وقوانين الجسم الطبّي والنصائح عند أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة : ص190-191
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /

بيان مدة هضم الأطعمة من لحم وخضر وفاكهة ليختار الإنسان ما يناسب مزاجه ولا يتناول إلا ما تقدر معدته على هضمه.

(فأولاً) الطعام الذي لا يهضم في اقل من ست ساعات وهو لحم الضأن المقلو في السمن. والخيار. والقثاء.

(وثانياً) الطعام الذي يهضم في أقل من ست ساعات ولا ينقص عن خمس وهو لحم العجل والكلى المقلوين في السمن ولحم الضأن المسلوق.

(وثالثاً) ما تنقص مدة الهضم فيه عن خمس ساعات ولا تنقص عن أربع وهو:

1ـ لحم الدجاج والحمام والبقر والبط والأوز المقلوات كلها في السمن.

2- لحم العجل المشوي.

3- لحم البط والأوز المسلوقين.

4- لحم السمك المسلوق.

5- لحم العصافير المقلي.

6- الكرنب.

7- الجزر.

8- الفجل.

9- السلجم وهو (اللفت).

(ورابعاً) ما يقل عن أربع ساعات ولا ينقص عن ثلاث وهو لحم الأرنب والجمل المقلوين في السمن ولحم الدجاج والحمام والكلى المسلوقات. ولحم البقر المشوي. والكبد واللسان. ثم الدجر الجاف والكرفس والبطاطس والخس والتين والشمام والجوز.

(وخامساً) ما ينقص عن ثلاث ساعات ولا ينقص عن ساعتين وهو لحم الديك (الرومي) المقلو في السمن والمسلوق منه ومن الأرانب ومن لحم البقر ثم المخ.

هكذا الباذنجان والباميا والدجر (اللوبياء) الخضراء والفول الأخضر والقرنبيط والبطاطا المشوية والطماطم والتفاح النيئ (وهو الذي لم يطبخ) والبلح والبرتقال والعنب والكمثرى وعصير حب الرمان.

(وسادساً) ما ينقص عن ساعتين ولا ينقص عن ساعة وهو الكرش المسلوقة والهلوين (كشك الماظ) والقرع والاسفاناج (السبانخ) والتفاح المطبوخ والموز والسفرجل، انتهى.

فإذا سمعت قول الله عزّ وجلّ:{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا}[الأعراف: 31] ، وكنت ضعيف المعدة فاعلم ان الأوفق لك ما كان سريع الهضم كالقرع والعنب. فإذا أكلت الخيار والقثاء فانت مسرف لأنك جاوزت حدك وعلى هذا إبدأ فقس.

فأما إذا كنت قوي المعدة فلتأكل ما تشاء من لحم العجل والضأن وغيرها.

ولكل مقام مقال، انتهى(1) .

 

 

____________

1ـ ملخصا من تفسير الجواهر:13/65. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.