المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عاقبة تعدي حرمات الله
20-7-2017
المفعول الكهروضوئي والنظرية الجسيمية والموجية:
2023-10-22
Mechanical Devices
21-1-2021
Radio Labeling
8-5-2022
البدل
21-10-2014
الاغذية الشرقية المخمرة Oriental Fermented Foods
12-6-2019


الاشتغال بالذكر والدعاء بين الطلوعين  
  
6225   09:50 صباحاً   التاريخ: 14-4-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص410-411
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1/10/2022 1241
التاريخ: 2024-01-10 911
التاريخ: 2024-01-01 1227
التاريخ: 24-5-2017 4756

1245. الإمام علي (عليه السلام): الجلوس في المسجد من بعد طلوع الفجر إلى‏ حين طلوع الشمس للاشتغال بذكر الله سبحانه، أسرع في تيسير الرزق من الضرب في أقطار الأرض(1).

1246. الحسين بن مسلم: قلت له[أي للإمام الباقر(عليه السلام)]: جعلت فداك! إنهم يقولون: إن النوم بعد الفجر مكروه؛ لأن الأرزاق تقسم في ذلك الوقت، فقال: الأرزاق موظوفة مقسومة، ولله‏ فضل يقسمه من طلوع الفجر إلى‏ طلوع الشمس؛ وذلك قوله:{وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ}[النساء: 32] ثم قال: وذكّر الله بعد طلوع الفجر أبلغ في طلب الرزق من الضرب في الأرض(2).

1247. الإمام الصادق (عليه السلام): الجلوس بعد صلاة الغداة في التعقيب والدعاء حتى‏ تطلع الشمس، أبلغ في طلب الرزق من الضرب في الأرض(3).

1248. عنه (عليه السلام): لجلوس الرجل في دبر صلاة الفجر إلى‏ طلوع الشمس أنفذ في طلب الرزق من ركوب البحر. فقلت : يكون للرجل الحاجة يخاف فوتها؟ فقال: يدلج‏(4) فيها، وليذكر الله(عز وجل)؛ فإنه في‏ تعقيب مادام على‏ وضوء(5).

راجع: ص 490 (الموانع العملية / النوم قبل طلوع الشمس).

_____________

1. غرر الحكم: 2127.

2. تفسير العياشي: 1/240/119، بحار الأنوار: 5/147/7.

3. تهذيب الأحكام: 2/138/539 وص 104/391 عن الوليد بن صبيح نحوه، من لا يحضره الفقيه: 1/329/966، دعائم الإسلام: 1/170 نحوه.

4. الإدلاج: السير بالليل. والمراد هنا السير بعد الصلاة قبل الإسفار مجازا (مرآة العقول: 19 / 427).

5. الكافي: 5/310/27 عن حماد بن عثمان.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.