أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-4-2016
2636
التاريخ: 2-4-2016
2871
التاريخ: 2-4-2016
3223
التاريخ: 2-4-2016
3380
|
سادت حياة اللهو و العبث و المجون في كثير من انحاء العالم الإسلامي و خصوصا في الأماكن المقدسة كالمدينة المنورة و مكة المكرمة فقد عمدت الحكومات الأموية إلى اشاعة ذلك في المدينتين المقدستين لأسقاط هيبتهما من نفوس المسلمين.
شاع الغناء في المدينة المنورة حتى صارت مركزا له يقول ابو الفرج : ان الغناء في المدينة لا ينكره عالمهم و لا يدفعه عابدهم ؛ و يقول ابو سيف لبعض أهالي المدينة: ما أعجب أمركم يا أهل المدينة في هذه الأغاني ما منكم شريف و لا دنيء يتحاشى عنها و كان العقيق إذا سال و أخذ المغنون يلقون اغانيهم لم تبق في المدينة مخبأة و لا شابة و لا شاب و لا كهل إلا خرج ببصره و يسمع الغناء و من طريف ما ينقل انه شهد عند عبد العزيز المخزومي قاضي يثرب دحمان المغني الشهير لرجل من أهل المدينة على رجل من أهل العراق فأجاز القاضي شهادته و عدله فقال له العراقي: انه يغني و يعلم الجواري الغناء فقال القاضي: غفر اللّه لنا و لك و اينا لا يتغنى .
و كان فقيه المدينة مالك بن أنس له معرفة تامة بالغناء فقد روى حسين بن دحمان الأشقر قال: كنت بالمدينة فخلا لي الطريق وسط النهار فجعلت أغني :
ما بال أهلك يا رباب خزرا كأنهم غضاب
قال: فإذا خوخة قد فتحت و إذا وجه قد بدا تتبعه لحية حمراء فقال: يا فاسق أسأت التأدية و منعت القائلة و اذعت الفاحشة ثم اندفع يغني فظننت ان طويا قد نشر بعينه فقلت له: اصلحك اللّه من اين لك هذا الغناء؟ فقال: نشأت و انا غلام حدث أتبع المغنين و آخذ عنهم فقالت لي أمي: ان المغني إذا كان قبيح الوجه لم يلتفت إلى غنائه فدع الغناء و اطلب الفقه فانه لا يضر معه قبح الوجه فتركت المغنين و اتبعت الفقهاء فقلت له: فاعد جعلت فداك فقال: لا و لا كرامة أ تريد ان تقول: أخذته عن مالك بن أنس و إذا هو مالك بن أنس و لم أعلم و سواء اصحت هذه الرواية أم لا تصح و ان الحاقدين على الامام مالك قد وضعوها للحط من شأنه فان الذي لا ريب فيه ان المدينة المنورة في ذلك العصر كانت مركزا من مراكز الغناء في العالم الإسلامي و معهدا خاصا لتعليم الجواري الغناء.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|