المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عادات الأبوين وأثرها على الأبناء / بعض العادات الحسنة
2024-11-22
The rôle of history Internal and external evidence
2024-11-22
أجر المرأة الحامل
2024-11-22
استراتيجية التعلم بالاستقصاء (عمليات العلم)
2024-11-22
استراتيجية التعلم التعاوني
2024-11-22
الإمام علي (عليه السلام) وأهل الكتاب
2024-11-22



ابن العريف  
  
2656   04:07 مساءاً   التاريخ: 24-3-2016
المؤلف : شوقي ضيف
الكتاب أو المصدر : عصر الدول و الإمارات ،الأندلس
الجزء والصفحة : ص361-363
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015 1734
التاريخ: 25-12-2015 3135
التاريخ: 21-9-2019 3533
التاريخ: 21-06-2015 2523

هو أبو العباس أحمد بن محمد بن موسى الصنهاجي الأندلسي، ولد بالمرية على البحر المتوسط سنة 4٨١ و بها كان منشؤه و مرباه حفظ القرآن الكريم-مثل أترابه-في صباه، و عكف في شبابه على قراءات الذكر الحكيم و الأخذ عن الشيوخ في التفسير و الحديث النبوي و الفقه و الدراسات اللغوية و الأدبية. و أقرأ الطلاب في المرية ثم في سرقسطة، و ولى الحسبة ببلنسية و يقول ابن بشكوال: «كانت له مشاركة في أشياء من العلوم و عناية بالروايات و جمع القراءات و اهتمام بطرقها و حملتها» . و أكبّ على قراءة كتب التصوف، و إذا هو يصبح صوفيا كبيرا، و لا يكتفي بتصوفه، بل يؤلف فيه بعض كتب (1)، لم يبق منها إلى اليوم سوى كتابه: «محاسن المجالس» و قد نشره آسين بلاسيوس سنة 1931 و في نفس السنة نشر عنه دراسة في مجلة جامعة مدريد، و أعيد نشرها في أعماله المختارة، و عنى الدكتور الطاهر مكي بنقلها إلى العربية، و هو فيها يتحدث عن حياة ابن العريف و كتابه «محاسن المجالس» و يحلله تحليلا دقيقا ملاحظا أن طريقته الصوفية تقوم على الزهد في كل ما عدا اللّه و محبته، بما في ذلك الزهد في المنازل الصوفية العشرة، و هي المعرفة و الإرادة و الزهد و التوكل و الصبر و الحزن و الخوف و الرجاء و الشوق و الشكر، فلا معرفة سوى معرفة اللّه، و لا إرادة مع إرادته. و لا زهد في شيء، لأن الصوفي لا يتعلق  إلا بربه غير مفكر فيما سواه، و لا توكل، لأنه يتخلص من كل تدبير لنفسه راضيا بكل ما يكون من تدبير ربه، و لا صبر لأنه ليس هناك ما يحتاج إلى صبر، إذ كل ما يسوقه اللّه تصحبه الرأفة و الرحمة، و لا حزن لأنه لا يوجد شيء مما قدّره اللّه يوجب الحزن، و لا خوف من عذاب أو عقاب، و لا رجاء في تحقيق شيء، و لا شوق إلى أي شيء، إذ الصوفي لا يرجو و لا يشتاق إلا ربه: و لا شكر إذ الصوفي لا يميز بين المنحة و المحنة أو النعمة و الشدة. و منزل واحد يتعلق به الصوفي هو المحبة للذات العلية و الخلوص للّه، بحيث لا يكون هناك أي شيء سواه، يقول: «إنما عين الحقيقة عند القوم أن يكون الصوفي قائما بإقامة الحق له، محسا بمحبته له، ناظرا بنظره له، من غير أن تبقى منه بقية تقف على رسم أو تناط باسم، أو تتعلق بأثر، أو توصف بنعت أو تنسب إلى وقت» . و ابن العريف بذلك كله يصور مدى اتصال الصوفي الحق بربه، بحيث لا يكون فيه أي شيء من فكر أو جسم سوى الفناء في اللّه، و هو بكل ذلك صوفي سنى، و من الخطأ الظن بأن في تصوفه شية من وحدة الوجود أو الاتحاد باللّه، و من طريف شعره الصوفي قوله:

سلوا عن الشّوق من أهوى فإنّهم      أدنى إلى النّفس من وهمى و من نفسى
ما زلت-مذ سكنوا قلبي-أصون لهم      لحظي و سمعي و نطقي إذ هم أنسى
فمن رسولي إلى قلبي ليسألهم          عن مشكل من سؤال الصّبّ ملتبس
حلّوا الفؤاد، فما أندى! و لو وطئوا        صخرا لجاد بماء منه منبجس (2)
و في الحشا نزلوا و الوهم يجرحهم         فكيف قرّوا على أذكى من القبس (3)
لأنهضنّ إلى حشري بحبّهم        لا بارك اللّه فيمن خانهم فنسى

  و ابن العريف يتحدث عن شوقه لربه، مع أنه أقرب إلى نفسه من وهمه و أنفاسه، و يقول إنهم مذ نزلوا قلبه يقصر عليهم لحظه و سمعه و نطقه، فهم كل أنسه. و يتساءل هل هناك من يبلغهم ما في قلبه من صبابته و حبه و يقول: ما أروحهم على فؤاده، و لو وطئوا صخرا لتفجر منه الماء، و قد سكنوا في حشاه المضطرم بحبهم، و يعجب منهم-و الوهم يجرحهم-أن يسكنوا في ناره المتقدة، و يقول إنه سيظل-إلى الحشر-وفيا بعهدهم و حبهم لا ينساهما أبدا، و يقول:

قفا وقفة بين المحصّب و الحمى     نصافح بأجفان العيون المغانيا (4)
و لا تنسيا أن تسألا سمر الهوى      متى بات من سمر الأسنّة عاريا (5)
فعهدى به و الماء ينساب فوقه        سماء و ماء الورد ينساب واديا
أقام على أطلالهم ضوء بارق       من الحسن لا يبقى على الأرض ساليا
و هو يطلب من صاحبيه الوقوف بمنازل محبوبه القدسية: بالمحصب في منى و الحمى المكي ليصافح ببصره المغاني و المنازل و شجر الهوى و المحبة من الطلح الذي تعرّى من سهامه و أسنته. و يقول إن عهده به و المطر ينسكب عليه من فوقه و ماء الورد يجري من تحته و النفوس معلقة بما في الأطلال من ضياء الحسن الذي لا يستطيع أحد أن يسلوه.

و يقول:

تمشّى و العيون له سوام     و في كلّ النفوس إليه حاجه (6)
و قد ملئت غلائله شعاعا      كما ملئت من الخمر الزّجاجه (7)
و هو يتغزل بمحبوبه مستخدما لغة الحب الإنساني كما استخدمها في الأبيات السابقة، فقد رحل و العيون كلها متطلعة إليه، و النفوس جميعا مفتقرة إلى رؤيته، و قد ملئت غلائله الكونية بأشعته. و لابن العريف بجانب ذلك مدائح في الرسول الكريم سننشد منها أطرافا. و قد توفي سنة 5٣6 للهجرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) ذكر المقري من كتبه كتاب مطالع الأنوار و منابع الأسرار.

2) منبجس: منفجر.

3) قرّوا: سكنوا و استراحوا.

4) المحصب: موضع رمى الجمار بمنى. المغاني: المنازل.

5) السّمر: شجر الطلح.

6) سوام: شاخصة و متطلعة.

7) الغلائل: جمع غلالة: الثوب الرقيق.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.