المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علاقة الأمراض النفسية مع الجسم
15-4-2016
التعريف بالقصد الجنائي الخاص
22-3-2016
أبنية الاسم الرباعي والخماسي
17-02-2015
عهد علي(عليه السلام) للأشتر حين ولاه مصر
14-10-2015
أسباب عوامل الخوف واضطراب الطفل
12-2-2017
التعرض متعدد السُبل
27-12-2015


معنى لفظة إسماعيل‌  
  
2724   06:51 مساءاً   التاريخ: 28-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 96-98.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 20376
التاريخ: 2024-05-13 750
التاريخ: 2024-09-05 331
التاريخ: 2024-05-02 730

قم- إسماعيل : مسموع من اللّه.

فع- [ايشمع] = السماع. وكذلك : شمع ، شامع.

و[ال] = اللّه. وكذلك : الوهيم.

المعرّب- فيه لغتان : إسماعيل وإسماعين. ويقول في الباب الأوّل : وأبدلوا السين من الشين ، فقالوا : سراويل وإسماعيل ، وأصلهما شراويل واشماويل.

وقالوا للصحراء : دست (في دشت).

والتحقيق

أنّ الأصل في هذه الكلمة : هو اللغة العبريّة ، مأخوذة منها.

وأمّا ما يستفاد من الآيات في حالاته.

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ} [إبراهيم : 39].

هذه الآية تناسب وجه التسمية ، فانّه ولد وهب له أوّلا ، فهو مولود في أثر الدعاء المسموع.

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} [البقرة : 127].

{وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ} [البقرة : 125].

الآيتان تدلّان على أنّه كان شريك أبيه في بناء البيت (الكعبة) وكذا في تطهيرها.

{وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } [آل عمران : 84].

{ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ} [النساء : 163].

تدلّان على نزول الصحف والوحى اليه ، في رديف أبيه وأخيه ويعقوب.

{وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام : 86].

{وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ } [ص : 48].

{وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ} [الأنبياء : 85].

قد عدّ في هذه الآيات في عداد الصابرين ، ومن الأخيار ، وممّن فضّلهم على العالمين.

{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا} [مريم : 54] مضافا الى صدقه ، عرّفه بمقام الرسالة والنبوّة معا.

التكوين 17/ 20- وأمّا إسماعيل فقد سمعت لك فيه ها أنا اباركه وأكثره كثيرا جدّا اثنى عشر رئيسا يلد وأجعله أمّة كبيرة.

و25/ 12- وهذه مواليد إسماعيل بن إبراهيم الّذى ولدته هاجر المصريّة جارية سارة لإبراهيم ، وهذه أسماء بنى إسماعيل بأسمائهم حسب مواليدهم نبايوث ... هؤلاء هم بنو إسماعيل وهذه أسمائهم بديارهم وحصونهم اثنى عشر رئيسا حسب قبائلهم.

الإنباه ص 17- قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : إنّ اللّه اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل ، واصطفى من ولد إسماعيل بنى كنانة ، واصطفى من بني كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بنى هاشم. ص 18- وقال العدوىّ‌ في كتابه في نسب قريش : جماع قريش كلّها فهر والحرث ابنا مالك بن النضر بن كنانة.

تاريخ ابن الوردي 1/ 91- العرب المستعربة من ولد إسماعيل وكان عمره لما أنزله إبراهيم مع امّه هاجر بمكّة موضع الحجر نحو أربع عشرة سنة ، وذلك لمضىّ مائة سنة من عمر إبراهيم عليهما السلام ، فمن سكنى إسماعيل مكّة الى الهجرة 2793 سنة ، وتزوّج إسماعيل من جرهم امرأة ولدت له اثنى عشر ذكرا منهم قيدار ، ودفنت هاجر بالحجر وابنها معها أيضا ... ثمّ ولد لقيدار حمل ، وله نبث ويقال نابث ، وله سلامان ، وله الهميسع ، وله اليسع ، وله أدد ، وله أدّ ، وله عدنان ، وله معدّ ، وله نزار ، وله مضر على عمود النسب النبوىّ.

أقول : ومضر هذا هو ولد الياس ، وهو ولد مدركة ، وهو ولد خزيمة ، وهو ولد كنانة ، وهو ولد النضر ، وهو ولد مالك ، وهو ولد فهر.

إستبرق : يأتى في مادّة (برق).

اسم : يأتى في مادّة (سما).

______________

  • - قم = قاموس الكتاب المقدّس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928م .
  • - فع = فرهنگ عبري فارسي تأليف بن داويد ، طبع تل أبيب (قاموس تطبيقي) .
  • - التكوين - سفر التكوين من التوراة ، طبع بريطانيا.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .