المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Adjectives derived from adjectives
2024-02-01
Nonconservative forces
2024-02-15
Glides
2024-04-20
المقتدي.
2024-01-08
تأسيس الاصل في مسألة (مقدمة الواجب )
3-8-2016
MatLab
6-1-2019


معنى كلمة بغت‌  
  
14491   01:49 صباحاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص329-330.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 20949
التاريخ: 21-1-2016 36235
التاريخ: 5-4-2016 5478
التاريخ: 17-12-2015 26766

صحا- البغت أن يفجأك الشي‌ء ، وأعظم شي‌ء حين يفجؤك البغت.

بغتة : فاجأه ، ولقيته بغتة : فجأة. والمباغتة : المفاجأة. لست آمن بغتات العدوّ : فجآته.

مقا- بغت : أصل واحد لا يقاس عليه ، منه البغت ، وهو أن يفجأ الشي‌ء- وأعظم شي‌ء حين يفجؤك البغت.

مصبا- بغتة بغتا من باب نفع : فاجأه ، وجاء بغتة ، أي فجأة على غرّة ، وباغته كذلك.

لسا- البغت والبغتة : الفجأة ، وهو أن يفجأك الشي‌ء. وقد بغتة الأمر يبغته بغتا : فجئه. والمباغتة : المفاجأة.

والتحقيق

أنّ الأصل في المادّة : هو مواجهة شي‌ء دفعة وبدون مقدّمة ظاهرة.

{جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً} [الأنعام : 31].

{أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} [الأنعام : 44].

{أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً } [الزمر : 55].

{إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً} [الأنعام : 47].

فمقابلة البغتة بالجهرة تدلّ على أنّ حقيقة البغتة : عبارة عن إتيان شي‌ء بدون إعلام وإظهار. فانّ الجهرة هو العيان والظهور.

وبهذا يظهر الفرق بين البغتة والفجأة : فانّ الفجأة هو الإتيان بدون مقدّمة والهجوم دفعة. وامّا البغتة فهو الإتيان من غير عيان وإظهار.

فمجي‌ء الساعة والعذاب والأخذ من هذا النوع. وهذا التعبير ألطف من الفجأة ، فإنّ مجيئها ليس بلا مقدّمة ، بل بلا مقدّمة ظاهرة.

فعلى هذا لا يصحّ التعبير في الآية- أتاكم عذاب اللّه فجأة أو جهرة.

ويدلّ على هذا المعنى ايضا : جملة- {وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ} [الزمر : 55] *- بعد آية 39/ 55 و7/ 95 و26/ 202 و29/ 53 وغيرها ، فانّ البغتة هو المجي‌ء بدون إعلام وإظهار ، وأمّا المقدّمات فموجودة. فيكون ذكر هذا القيد بعد كلمة الفجأة زائدا ، لفقدان مقدّمة ظاهرة أو باطنة فيها حتّى يمكن الشعور بها.

______________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .