أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/11/2022
1632
التاريخ: 6-5-2022
2057
التاريخ: 22-10-2014
5875
التاريخ: 10-12-2015
25631
|
مصبا- بسستُ الحنطة وغيرها بسّا من باب قتل : وهو الفتّ. فهي بسيسة فعيلة بمعنى مفعولة. وبسست السويق والدقيق أبسّه بسّا : إذا بللته بشيء من الماء ، وهو أشدّ من اللت . وقال الأصمعي : البسيسة كلّ شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأقط ثم تبلّه ، أو بالربّ ، أو مثل الشعير بالنوى للإبل .
مقا- بسّ : أصلان ، أحدهما السوق والآخر فتّ الشيء وخلطه .
فالأوّل قوله تعالى- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} [الواقعة : 5] - يقال سيقت سوقا ، وفي الحديث- يجيء قوم من المدينة يبسّون والمدينة خير لهم . والأصل الآخر قولهم : بسّت الحنطة وغيرها أي فتتّت ، وفسّر قوله تعالى- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ } [الواقعة : 5] - على هذا الوجه أيضا ، ويقال لتلك البسيسة .
صحا- بسّ : أبو زيد - البسّ : السوق الليّن ، وقد بسست الإبل أبسّها بسّا . وبسّست المال في البلاد فانبسّ : إذا أرسلته فتفرّق فيها ، مثل بثثته فانبّث .
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الكسر والفّتّ ، وهذا المعنى يختلف بالموضوعات ، فبسّ الحنطة : بالدقّ والسحق. وبسّ السويق والدقيق : بالتفريق بالخلط ، فانّ الخلط يوجب الكسر والفتّ بين المجموع من إنّه مجموع. وبسّ الإبل : يحصل بسوق الأفراد والآحاد وتفريقها عن حالة الجماعة ، سوقا ليّنا حتّى يصدق الفتّ. وبسّ المال : إنّما يحصل بالتفريق.
{ إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا (4) وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5) فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} [الواقعة : 4 - 6].
أي كسرت وفتّتت ، حتّى تكون الأجزاء المفتوتة المكسورة كالهباء المنثور .
فيتحقّق التناسب والنظم المعنويّ بين هذه الآيات.
وأمّا التفسير بالسير والسوق : مضافا الى كونه معنى مجازيّا ، أنّ السوق لا يناسب ما قبلها وما بعدها ، فانّ صيرورتها هباء إنّما هو نتيجة الفتّ والكسر ، لا السوق والسير ، والمناسب بتحريك الأرض وعظمة الجبال إنّما هو الفتّ لا السوق ثانيا.
ولا يخفى أنّ البسّ قريب المفهوم من البثّ ، والفرق بينهما : أنّ البثّ كما سبق معناه التفريق . وقلنا إنّ البسّ هو الكسر والفتّ. وقد يجتمعان في بعض الموارد ، والفرق بينهما اختلاف الجهة واللحاظ .
_______________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|