المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

NSW Number
5-1-2021
العـلاقـة بـيـن رأسـمال المـصرف وربحـيتـه
2024-03-30
صواب الشهداء
22-11-2017
وزراء رعمسيس الثاني (الوزير نفر رنبت)
2024-08-18
مقاومة الشباب للنصيحة
19-1-2016
التعديـل بإدخـال شـركـة أخـرى مماثلـة إلـى الشـركـة في شركـات التـضامـن
2024-06-04


فضل سورة العاديات وخواصها  
  
40862   02:07 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 187.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-09 1391
التاريخ: 3-05-2015 47093
التاريخ: 2-11-2021 2244
التاريخ: 2023-10-28 1548

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال و «من قرأ سورة العاديات وأدمن قراءتها بعثه اللّه عزّ وجلّ مع أمير المؤمنين عليه السّلام يوم القيامة خاصّة ، وكان في حجره‏ «1» ورفقائه» «2».

ومن خواص القرآن و روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال و «من قرأ هذه السورة أعطي من الأجر كمن قرأ القرآن ، ومن أدمن قراءتها وعليه دين أعانه اللّه على قضائه سريعا كائنا ما كان» «3».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم و «من صلّى بها العشاء الآخرة عدل ثوابها نصف القرآن ، ومن أدمن قراءتها وعليه دين أعانه اللّه تعالى على قضائه سريعا» «4».

وقال الصادق عليه السّلام و «من قرأها للخائف أمن من الخوف ، وقراءتها للجائع يسكّن جوعه ، والعطشان يسكّن عطشه ، فإذا قرأها وأدمن قراءتها المديون أدّى اللّه عنه دينه بإذن اللّه تعالى» «5».

وفي المصباح و وكذا لوجع الكبد يكتب العاديات في إناء فخار جديد ثم يغسلها بماء مطر مع قليل سكر ويسقي منه الموجوع ثلاثة أيام متواليات‏ «6».

______________________
(1) حجر فلان و أي في كنفه ومنعته ومنعه. «لسان العرب مادة حجر».

(2) ثواب الأعمال ، ص 154.

(3-5) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 360.

(6) مصباح الكفعمي ، ص 615 ، حاشية رقم 1.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .