المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى كلمة تمّ‌  
  
3804   04:41 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 427- 428.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 8513
التاريخ: 29-1-2022 1812
التاريخ: 9-12-2015 11391
التاريخ: 28-12-2015 11447

مصبا- تمّ الشي‌ء يتمّ بالكسر : تكّملت أجزاؤه ، وتمّ الشهر : كملت عدّة أيّامه ثلاثين ، فهو تامّ ، ويعدّى بالهمزة والتضعيف فيقال أتممته وتمّمته ، والاسم التمام. وتتمّة كلّ شي‌ء تمام غايته ، واستتمّه مثل أتّمّه.

مقا- تمّ : أصل واحد منقاس ، وهو دليل الكمال. يقال تمّ الشي‌ء إذا كمل ، وأتممته أنا. ومن هذا الباب التميمة ، كأنّهم يريدون أنّها تمام الدواء والشفاء المطلوب.

والتحقيق

أنّ التمام ما كملت أجزاؤه ولا يحتاج الى شي‌ء خارج في اكتماله ، ويقابله الناقص وهو ما لم يتمّ. وأغلب استعمال التمام في الكمّيّات ، كما أنّ أغلب استعمال الكمال في الكيفيّات. وأيضا- إنّ التمام يصدق حيث كملت الأجزاء ، والكمال إذا أضيفت اليها خصوصيّات اخر يزيدها حسنا وبهاء وتماما على تمام.

{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي } [المائدة : 3].

فالّدين كان تماما قبل الولاية ، وبها كمل وزيد له نور على نور ، ولم يكن مستحسنا أن يبقى الدين غير كامل. وأمّا النعم الإلهيّة الموجبة للتنعّم والدخيلة في السعة في الحياة : فالقدر اللازم منها في عيشهم وحياتهم كان موجودا ، وبالولاية قد تمّ العيش والسعادة ظاهرا ومعنى- كما قال تعالى :

{وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ} [يوسف : 6].

{وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ} [البقرة : 150].

{وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ} [المائدة : 6].

يريد إتمام النعمة المتعلّقة عليهم ، أي بالنسبة الى اقتضاء استعداداتهم وظرفيّة وجودهم.

________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .