المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17420 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة توراة‌  
  
8396   04:57 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 434- 437.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 6071
التاريخ: 7/9/2022 1365
التاريخ: 2-1-2016 13763
التاريخ: 1-2-2016 6153

سمّيت بها الأسفار الخمسة : التكوين ، والخروج ، والأعداد ، واللاويان ، والتثنية ، من العهد العتيق ، المنسوبة الى موسى (عليه السلام). وفي الحقيقة إنّها اسم لكتاب‌ منزل وقوانين وأحكام نازلة من اللّه المتعال الى حضرته (عليه السلام).

وهذه كلمة عبرانيّة بمعنى القانون والتعليم.

قع - [توراة] قانون ، مبدأ ، عقيدة ، تعليم ، شريعة موسى ، أسفار موسى الخمسة ، نواميس ، تقاليد ، تعاليم ، نظام.

[توراتي] واسع المعرفة ، متضلع في التوراة ، ديني توراتيّ.

[توراتي] نظري.

{وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ } [آل عمران : 3].

{قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا} [آل عمران : 93].

{إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ } [المائدة : 44].

{ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ } [الفتح : 29].

{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ} [الجمعة : 5].

{ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ} [المائدة : 43].

{الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ} [الأعراف : 157].

{وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ} [التوبة : 111].

هذه الآيات الكريمة تدلّ على أنّ التوراة كالإنجيل والقرآن اسم لكتاب انزل على موسى (عليه السلام) ، لاحتوائه على أحكام وقوانين وعلوم سماويّة.

وأمّا أنّ هذا الكتاب كيف انمحى ولم يبق منه اثر ولا خبر : فبحث وأمّا الموجود بين أيدينا من الأسفار الخمسة المسمّاة بالتوراة : فلا شكّ في كونها من الكتب المؤلّفة في القرون بعد رحلة موسى (عليه السلام) ، بعنوان ضبط قضايا تاريخيّة وجريانات مربوطة بالتكوين وحياة الأنبياء وكلماتهم وحالاتهم الى زمان منتهى حياة موسى (عليه السلام) وفوته.

سفر العدد- 36/ 13- هذه هي الوصايا والأحكام التي أوصى بها الربّ الى بنى إسرائيل عن يد موسى في عربات موآبات على ارض أردن أريحا.

سفر لاويّين- 37/ 34- هذه في الوصايا التي أوصى الربّ بها موسى الى بنى إسرائيل في جبل سينا.

سفر التثنية- 34/ 5- فمات موسى هناك عبد الربّ في أرض موآب حسب قول الربّ ودفنه في الجواء في ارض موآب مقابل بيت فغور ولم يعرف انسان قبره الى هذا اليوم. وكان موسى ابن مائة وعشرين سنة حين مات ولم تكلّ عينه ولا ذهبت نضارته. فبكى بنو إسرائيل موسى في عربات موآب ثلاثين يوما ، فكملت أيّام بكاء مناحة موسى. ويشوع بن نون كان قد امتلأ روح حكمة إذ وضع موسى يده عليه ، فسمع له بنو إسرائيل وعملوا كما أوصى الربّ موسى. ولم يقم بعد نبىّ في بنى إسرائيل مثل موسى الّذى عرّفه الربّ وجها لوجه.

فيظهر من الكلمات المنقولة : أنّ كتابة هذا السفر (التثنية) قد كان بعد نبوّة يوشع وصىّ موسى (عليه السلام) ، بل وبعد نبوّة جمع من الأنبياء ، حيث قال- ولم يقم بعد نبيّ في بنى إسرائيل مثل موسى (عليه السلام).

ثمّ إنّ التوراة النازل سفر واحد ونازل من السماء ، و{فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ } [المائدة : 43] و{فيها هُدىً ونُورْ} ، ويظهر من بعض الآيات أنّها كانت موجودة عندهم في زمان رسول اللّه (صلى الله عليه واله) وكانوا يخفونها.

{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرٰاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهٰا} ... ، {الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرٰاةِ }... ، { لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ } [المائدة : 68]... ، {قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا} [آل عمران : 93]... ، {وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ } [المائدة : 43].

وللتحقيق في أصل التوراة وفي الأسفار المؤلّفة باسم التوراة وتطوّرها وتحوّلها وخصوصيّات كلّ منها : موضع أخر.

______________

  • - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .