أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016
1006
التاريخ: 20-1-2016
686
التاريخ: 17-12-2015
709
التاريخ: 17-12-2015
590
|
[يستحب ان يلقن الميت]... ـ بعد انصراف الناس عنه ـ وليّه مستقبلا للقبر والقبلة وهو التلقين الثالث ، ذهب إليه علماؤنا ـ خلافا للجمهور (1) لما رووه عن النبي صلى الله عليه وآله قال : (إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم عند رأس قبره ثم ليقل : يا فلان بن فلان فإنه يسمع ولا يجيب ، ثم ليقل : يا فلان بن فلانة الثانية ، فيستوي قاعدا ، ثم ليقل : يا فلان بن فلانة، فإنه يقول : أرشدنا يرحمك الله ، ولكن لا تسمعون ، فيقول : اذكر ما خرجت عليه من الدنيا : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأنك رضيت بالله ربّا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيّا ، وبالقرآن إماما ، فإن منكرا ونكيرا ( يتأخر كل واحد منهما ) (2) فيقول : انطلق فما يقعدنا عند هذا وقد لقن حجته ، ويكون الله تعالى حجته (3) دونهما ) فقال : يا رسول الله فإن لم يعرف اسم أمّه؟ قال : ( فلينسبه الى حوّاء ) (4).
ومن طريق الخاصة قول الصادق عليه السلام : « ما على أهل الميت منكم أن يدرؤا عن ميتهم لقاء منكر ونكير » قلت : كيف يصنع؟ قال : « إذا أفرد الميت فليتخلف عنده أولى الناس به ، فليضع فمه عند رأسه ثم ينادي بأعلى صوته يا فلان بن فلان أو يا فلانة بنت فلان هل أنت على العهد الذي فارقتنا عليه [ من ] (5) شهادة أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن عليا أمير المؤمنين ، وأن ما جاء به محمد حقّ ، وأن الموت والبعث حق ، وأن الله يبعث من في القبور » قال : « فيقول منكر لنكير (6) : انصرف بنا عن هذا فقد لقن حجته » (7) قال الشيخ : ويسمي الأئمة عليهم السلام واحدا واحدا (8) لأنه موضع الحاجة.
__________________
(1) المغني 2 : 381.
(2) في المصدر هكذا : يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه.
(3) وفي المصدر : حجيجه.
(4) مجمع الزوائد 2 : 324 نقلا عن الطبراني.
(5) الزيادة من المصدر.
(6) في الأصلين : ونكير. وما أثبتناه من المصدر.
(7) الكافي 3 : 201 ـ 11 ، الفقيه 1 : 109 ـ 501 ، التهذيب 1 : 321 ـ 935.
(8) المبسوط للطوسي 1 : 187.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|