المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أبو علي الحاتمي
28-12-2015
عمود الشعر بين الالتزام والتحرر
26-7-2017
إعجاز سورة الكوثر
23-11-2014
Reactions of Alkyl Halides: Grignard Reagents
28-5-2017
John Michael Hammersley
25-1-2018
Beta-Lactam/Beta-Lactamase Inhibitor Combinations
27-3-2016


المثنى  
  
4822   04:03 مساءاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص55- 59
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المثنى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 1824
التاريخ: 16-10-2014 4899
التاريخ: 16-10-2014 4823
التاريخ: 16-10-2014 1962

وهو اربعة انواع :

النوع الاول من المعرب بالحروف المثنى :

المثنى – هو كل اسم دل على اثنين او اثنتين بزيادة الف ونون رفعا. وياء ونون نصبا وجراً. على اخره، اغنت هذه الزيادة عن العاطف والمعطوف. بدون تغيير

ص55

فيه وهو يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء المفتوح ما قبلها المكسور ما بعدها. نحو : اصطلح الخصمان واصلحت الخصمين، ووفقت بين الشريكين.

والنون التي بعد الالف والياء عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

وكل اسم معرف اختل فيه شيء من شروط المثنى : وكان بصورته فهو ملحق به في

ص56

اعرابه. وذلك في خمسة الفاظ :

(أ‌) اثنان. واثنتان. وثنتان –مطلقا- سواء اضيفت الى ظاهر ام الى مضمر – ام لم تضف.

(ب‌) وكلا وكلتا : بشرط اضافتهما الى الضمير. نحو : جاءني كلاهما وكلتاهما- ورأيت كليهما وكلتيهما- ومررت بكليهما وكلتيهما.

فان اضيفا الى الظاهر اعربا بحركة مقدرة على الالف في الاحوال الثلاثة نحو : جاءني كلا الرجلين. وكلتا المرأتين. وعرفت كلا الرجلين. وكلتا المرأتين: ونظرت الى كلال الرجلين. وكلتا المراتين.

ويلحق ايضا بالمثنى ما سمي به، نحو : زيدان. وحسنين. واحمدين.

اعرب الامثلة السابقة

الكلمة

اعرابها

اصطلح

فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الاعراب

الخصمان

فاعل مرفوع بالالف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد

اصلحت

اصلح فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع والتاء ضمير المتكلم مبني على الضم في محل رفع فاعل

الخصمين

مفعول به منصوب بالياء المفتوح ما قبلها المكسور ما بعدها لأنه مثنى. والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

 

أسباب ونتائج

إنما لحقت النون للتعويض عما فانه من الاعراب بالحركات من دون دخول التنوين

ص57

عليه – وانما كسرت نونه جريا على الاصل في التخلص من التقاء الساكنين وتحذف عند الاضافة دون غيرها لأنها عوض عن التنوين.

وهو يحذف ايضا عند الاضافة – الا ان النون لا تحذف مع ال، والتنوين يحذف معها. وذلك للتنبيه على انها عوض على الحركة ايضا وهي لا تحذف مع ال.

وانما اعرب المثني بالحروف لان التثنية كثيرة الدوران في الكلام، فاقتضت امرين تناسبهما. وهما خفة العلامة الدالة على التثنية وهي الالف. وترك الاخلال بظهور الاعراب. احترازا من تكثير الالتباس في الكلام. وانما اعربوا (كلا وكلتا) تارة بالحروف وتارة بالحركات لان معناهما مثنى ولفظهما مفرد. فراعوا فيهما جانب المعنى فاعربوهما بالحروف كالمثني. وراعوا جانب اللفظ فاعربوهما بالحركات كالمفرد.

إعراب الأمثلة السابقة

الكلمة

إعرابها

جاءني

جاء فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الاعراب والنون حرف وقاية مبني على الكسر لا محل له من الاعراب والياء ضمير المتكلم اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول.

كلاهما

كلا. فاعل مرفوع بالالف لأنه ملحق بالمثنى. وكلا مضاف والهاء مضاف اليه. والميم حرف عماد. والالف للتثنية.

جاءني

إعرابه السابق.

كلا

فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر.

الرجلين

مضاف اليه مجرور بالياء المفتوح ما قبلها المكسور ما بعدها لأنه مثنى. والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

عرفت كلا الرجلين

كلا مفعول منصوب بفتحة مقدرة على الاف منع من ظهورها التعذر

نظرت الى كلا الرجلين

كلا مجرور بإلى وعلامة جره كسرة مقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر. والرجلين مضاف اليه مجرور بالياء لأنه مثنى.

ص58

وانما أعربوا (كلا وكلتا) بالحروف مع الضمير. لان الضمير فرع الظاهر والاعراب بالحروف فرع الاعراب بالحركات فاعربوهما كذلك للمناسبة بين الطرفين واعلم انه يجوز ايضا في كلا وكلتا مراعاة الجانبين في الاخبار عنهما او في عود الضمير اليهما. فيقال :

كلاهما قائم او قائمان. وكلتاهما فهمت او فهمتا.

ص59




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.