المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الشباب ومشكلة ترك الدراسة
2024-05-04
الفعل الجامد والمتصرف
18-02-2015
الأمانة الإلهية
2024-10-21
مادة الدبال (Humic material)
2023-12-30
Multilayered Stratified Nonkeratinizing Squamous Epithelium—Esophagus
27-7-2016
2-ETHYLHEXANOL(CH3(CH2)3CH(C2H5)CH2OH)
31-8-2017


أصدقاء الطفل  
  
2693   09:42 صباحاً   التاريخ: 15-1-2016
المؤلف : د. علي قائمي
الكتاب أو المصدر : علم النفس وتربية الايتام
الجزء والصفحة : ص308ـ309
القسم : الاسرة و المجتمع / الطفولة /

تعد مراقبة علاقات الاطفال وصداقاتهم من الوظائف المهمة التي تقع على عاتق المدرسة والبيت على حد سواء، ولا يخفى علينا مدى اهمية الصداقة، فقد تكون بنّاءة وايجابية، او تكون لها آثار سلبية ومدمرة، حيث نلاحظ ان العديد من الاطفال قد خسروا اخلاقهم العائلية بسبب صداقاتهم السيئة، وبالتالي سلكوا طريقاً منحرفاً عاقبته الفضيحة والنكبة، إن الآثار النفسية التي تتكرها الصداقة في شخصية الطفل في الفترة بين الثالثة والتاسعة من العمر اكثر من أي فترة زمنية أخرى، فحالة الانفعال تغلب عليه في هذه السنين، وهو غير قادر على تدبير اموره وتفادي الاخطار، وطبعاً ستظهر اخطار الصداقة بجلاء في سن الشباب والبلوغ، وعلى المدرسة مراقبة ذلك، وفي ضوء الامتيازات التي يمكن ان تخلّفها العلاقة بين الطفل واليافعين من انها تساعد على تطور مستوى الوعي والتجارب لديهم، غير اننا لا بد ان نلفت انتباه الاولياء الكرام الى ان هذا الامر قد يسبب زلّات في اكثر الاحيان، وعليه إذا اكتشفنا ضرورة هذه العلاقة، فعلينا ان نراقب نوعية هذه العلاقات، وخاصة إن كان الطفل لا يزال في المرحلة الابتدائية، إذ إن الطفل في هذه المرحلة سينقطع عن البيت وعن امه حال عثوره على اصدقاء جدد، كما ان المدرسة ايضاً يجب ان تعرّف الطفل على اصدقاء مناسبين ومتميزين بصفات اخلاقية بناءة، وأن تشجع الطفل على قبول هؤلاء الافراد وتقوية أواصر العلاقة معهم.

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.