أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
659
التاريخ: 19-11-2015
633
التاريخ: 5-1-2016
673
التاريخ: 5-1-2016
597
|
يجوز له الأكل في المسجد ، للحاجة إليه ، وللأصل ، ولأنّه مأمور باللبث فيه ، والأكل بدون الاعتكاف جائز في المسجد ، فمعه أولى ، لكن ينبغي أن يبسط سفرة وشبهها ، لأنّه أبلغ في تنظيف المسجد.
وله غسل يده فيه ، لكن ينبغي أن يكون ماء الغسالة في طست وشبهه ، حذرا من ابتلال المسجد فيمنع غيره من الصلاة فيه والجلوس.
ولأنّه قد يستقذر ، فينبغي صيانة المسجد عنه.
وله أن يرشّ المسجد بالماء المطلق لا المستعمل إذا استقذرته النفس وإن كان طاهرا ، لأنّ النفس قد تعافه (1).
وكذا يجوز الفصد والحجامة في المسجد إذا لم يتلوّث ، والأولى الاحتراز عنه.
ولا يجوز أن يبول في المسجد في آنية ـ خلافا للشافعية في بعض أقوالهم (2) ـ لما فيه من القبح والاستهانة بالمسجد ، واللائق تعظيم المساجد وتنزيهها ، بخلاف الفصد والحجامة ، ولهذا لا يمنع من استقبال القبلة واستدبارها حالة الفصد والحجامة ، ويمنع منه حالة البول.
ولأنّ المساجد لم تبن لهذا ، وهو ممّا يستخفى به ، فوجب صيانة المسجد عنه ، كما لو أراد أن يبول في أرضه ثم يغسله.
وقال بعض الحنابلة : يمنع من الفصد والحجامة فيه ، لأنّه إراقة نجاسة في المسجد ، فلم يجز ، كما لو أراد أن يبول في أرضه ثم يغسله.
ولو دعت الحاجة الشديدة إليه ، خرج من المسجد وفعله ، وإن استغنى عنه ، لم يكن له الخروج الذي يمكن احتماله (3).
والوجه : جوازه ، لأنّ المستحاضة يجوز لها الاعتكاف ، ويكون تحتها شيء يقع فيه الدم.
قالت عائشة : اعتكفت مع رسول الله صلى الله عليه وآله ، امرأة من أزواجه مستحاضة ، فكانت ترى الحمرة والصفرة ، وربما وضعنا الطست تحتها وهي تصلّي (4).
__________________
(1) عاف الشيء يعافه : كرهه. لسان العرب 9 : 260.
(2) حلية العلماء 3 : 226 ، المجموع 6 : 533.
(3) المغني 3 : 150 ، الشرح الكبير 3 : 163.
(4) صحيح البخاري 3 : 64 ـ 65 ، سنن أبي داود 2 : 334 ـ 2476 ، سنن البيهقي 4 : 323.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|