المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى كلمة يُتْم  
  
2889   02:34 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص14-16.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/11/2022 1384
التاريخ: 29-1-2016 11357
التاريخ: 10-1-2016 11506
التاريخ: 21-10-2014 2551

مقا- اليتم فى الناس من قبل الأب ، وفى سائر الحيوان من جهة الامّ .

ويقولون لكلّ منفرد يتيم ، حتّى قالوا : بيت من الشعر يتيم .

مصبا- يتم ييتم من بابي تعب وقرب يتما بضمّ الياء وفتحها . لكنّ اليتم فى الناس من قبل الأب ، فيقال صغير يتيم ، والجمع أيتام ويتامى وصغيرة يتيمة ، جمعها يتامى . وفى غير الناس من قبل الأمّ . وأيتمت المرأة إيتاما فهي مؤتم :

صار أولادها يتامى . فان مات الأبوان فالصغير لطيم . وإن ماتت امّه فقط فهو عجيّ . ودرّة يتيمة  أي لا نظير لها . ومن هنا اطلق اليتيم على كلّ فرد يعزّ نظيره .

لسا- اليتم : الانفراد ، عن يعقوب (ابن السكّيت) . واليتيم : الفرد . واليتم واليتم : فقدان الأب . ولا يقال لمن فقد الامّ من الناس يتيم ، ولكن منقطع ، قال ابن خالويه : ينبغي أن يكون اليتم فى الطير من قبل الأب والامّ ، لأنّهما كليهما يزقّان (إطعام بالمنقار) فراخها . الليث : اليتيم الّذى مات أبوه فهو يتيم حتّى يبلغ ، فاذا بلغ زال عنه اسم اليتم . وأصل اليتم بالضمّ والفتح : الانفراد . وقيل الغفلة .

والانثى يتيمة . الأصمعيّ : اليتيم : الرملة المنفردة ، وكلّ منفرد ومنفردة عند العرب :

يتيم ويتيمة .

التحقيق

أنّ الأصل الواحد فى المادّة : هو انقطاع عمّا يتعلّق به وانفراد فى ضعف .

ومن أهمّ مصاديق الأصل : اليتم بفقدان الأب المربّى المدبّر المدير لمعيشته واموره ، ثمّ الامّ إذا كانت فى موقعيّة الأب موثّرا في إدارة اموره ، ثمّ فقدان المعلّم المربّى ، وفقدان من كان مؤثّرا ومفيدا فى معيشته وحياته .

وبهذا اللحاظ يطلق فى الحيوان على الامّ ، حيث إنّ المدبّر والفعّال فى امور حياة الحيوان هو الأمّ في الأغلب .

ثمّ يطلق على كلّ فرد منفرد فى نفسه ومنقطع عن أقرانه فى اعتلاء أو تسفّل ، كما فى الدرّة المتفوّقة الغالية ، فهي يتيمة .

 {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } [الضحى: 9] . {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا} [النساء: 10] .

{كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [الفجر: 17، 18] . {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون: 1، 2].

{أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ } [البلد: 14، 15] فهذه الآيات الكريمة تدلّ على انقطاع وانفراد فى اليتيم ، فيحتاج الى إعانة وتقوية وعطوفة وإطعام وإكرام ، حتّى ينجبر بهذه الامور ضعفه وتفردّه وانقطاعه .

فانّ مجرّد فقدان الأب لا يقتضى استحقاق إكرام أو إطعام . وأيضا إنّ قيد الانتهاء الى البلوغ : يؤيّد الأصل فى المادّة ، كما قال تعالى :

 {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ} [الأنعام: 152] . وإن كان الظاهر كون القيد متعلّقا بالحكم وهو النهى عن القرب بمال اليتيم ، لا بالموضوع وهو اليتيم .

_______________________

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .