المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

لا سبيل للمتكبرين إلى الجنة
19-4-2020
العقاب الأليم
25-09-2014
PRESSURE IN LIQUIDS
19-9-2020
الشريفة حليمة الإسحاقية
22-7-2017
قائمـة الدخـل لأغـراض تقييـم أداء الإدارات والفـروع داخـل الـمـصرف
2024-04-07
مصادر الركام وانواعه
3-2-2023


معنى كلمة هنأ‌  
  
4347   04:12 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 319- 320.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 5216
التاريخ: 19-11-2015 13283
التاريخ: 28-12-2015 8907
التاريخ: 22-10-2014 2598

مصبا- هن : وهنؤ الشي‌ء هناءة : تيسّر من غير مشقّة ولا عناء , فهو هني‌ء ويجوز الإبدال والإدغام. وهنأنى الولد يهنؤنى من باب نفع وضرب. وتقول العرب في الدعاء : ليهنئك الولد بهمزة ساكنة , وبإبدالها ياء , وحذفها عامّىّ , ومعناه سرّنى , فهو هانئ وبه سمّى , وهنأته هنأ باللغتين : أعطيته أو أطعمته. وهنأنى يهنؤني ساغ ولذّ. وأكلته هنيئا مريئا , أي بلا مشقّة , ويهنؤ بضمّ المضارع في الكلّ. وقال بعضهم : ليس في الكلام يفعل بالضمّ مهموزا ممّا ماضيه بالفتح غير هذا الفعل. وهنّأته بالولد , وباسم المفعول سمّي.

مقا- هنأ : يدلّ على إصابة خير من غير مشقّة. فالهن‌ء : العطيّة , وهو مصدر والاسم الهن‌ء. والهني‌ء : الأمر يأتيك من غير مشقّة. وما كان هذا الطعام هنيئا ولقد هنؤ. وهنئت الماشية : أصابت حظّا من بقل. وإبل هنأي.

التهذيب 6/ 432- قال أبو زيد : هنأت البعير أهنؤه هنأ , إذا طليته بالهناء , وهو القطران. وتقول : هنأنى الطعام وهو يهنؤنى هنأ وهنأ ويهنئني.

ابن السكّيت : هنأك اللّٰه ومرأك.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الملائمة مع الالتذاذ. ومن مصاديقه :

الطعام الهني‌ء , والأمر المواجه الملائم ليس فيه خشونة , وطلى القطران مع لينة وملائمة. والإطعام والإعطاء مع حصول ملائمة والتذاذ. وولادة ملائمة لذيذة.

{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [المرسلات : 43]. {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} [الحاقة : 24] وسبق في المرء : إنّه عبارة عن السائغ الطيّب المحمود. والهنأ : هو الخالص الّذي لا كدورة فيه. ومرجعه الى الملائم اللذيذ.

ويظهر من الآيات الكريمة أنّ هذا الهنأ والمراءة في أثر الأعمال الصالحة الماضية منهم ليس إلّا هو , وثواب اللّٰه عزّ وجلّ انّما يتحقّق عند وجود الاقتضاء من جانب العبد.

______________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .