أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-05
312
التاريخ: 28-6-2021
2548
التاريخ: 22-8-2021
2289
التاريخ: 14/12/2022
1537
|
شرح الكافية للجامي- ومنها متى للزمان في الاستفهام والشرط , نحو متى القتال؟ ومتى تخرج أخرج. ومنها أيّان للزمان استفهاما مثل متى , نحو أيّان يوم الدين؟ والفرق بينهما أنّ أيّان مختصّ بالأمور العظام وبالمستقبل , فلا يقال أيّان يوم قيام زيد؟ وأيّان قدم الحاجّ , بخلاف متى فانّه غير مختصّ بهما.
مصبا- متى : ظرف يكون استفهاما عن زمان فعل فيه أو يفعل , ويستعمل في الممكن , فيقال متى القتال؟ أي متى زمانه , لا في المحقّق فلا يقال متى طلعت الشمس. ويكون شرطا فلا يقتضى التكرار , وفرّقوا بينه وبين كلّما , فقالوا كلّما تقع على الفعل والفعل جائز تكراره , ومتى تقع على الزمان والزمان لا يقبل التكرار , فإذا قال كلّما دخلت : فمعناه كلّ دخلة دخلتها. وقال بعض النحاة إذا زيد عليها ما : كانت للتكرار. وهو ضعيف لأنّ الزائد لا يفيد غير التوكيد. وإذا وقعت شرطا كانت للحال في النفي.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في الكلمة : هو الظرفيّة الزمانيّة , وأمّا مفهوما الشرط والاستفهام : فانّما يدلّ عليهما لحن الكلام وكيفيّة التعبير , كما سبق في كلمة ما وغيره , وقلنا إنّ الإعراب كاللحن أثر من المفهوم وظهور من المعنى المراد , فإذا أريد الشرط من الكلام يناسبه الجزم , فتجزم الكلمتان الواقعتان في مورد الشرط والجزاء , وهذا بخلاف الاستفهام المقتضى فيه تمديد الكلام واللحن.
وهكذا مفهوم التكرار : فيستفاد من لحن التعبير.
ولا يخفى التناسب بين هذه الكلمة وبين مادّتي المتو والمتى , الدالّين على الامتداد , فانّ في الزمان أيضا امتدادا. وهكذا بينها وبين كلمة ما , المستعملة في مورد الشرط والاستفهام.
{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } [يونس : 48]. {مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ } [البقرة : 214]. {مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا } [الإسراء : 51] قد استعملت في مورد الاستفهام عن زمان وعد الآخرة والفتح.
وأمثال هذه السؤالات ترى كثيرا في موارد الأمور المستقبلة الّتى ترتبط بالنظام في الدارين , فانّ اللّٰه يعلم مصالح الأمور ويحيط علما بمجاريها وقدّر جميع الحوادث الواقعة على مقتضى المصالح الحقيقيّة ولا يعزب عن علمه شيء وهو العالم القادر المحيط.
ولكنّ الناس لا يدركون إلّا ما أحاط به علمهم الضعيف المحدود , ولا يحكمون إلّا بما فيه منافعهم عاجلا , ولا يمكن لهم التوجّه الى نظام الخلق والعالم والى المصالح والمفاسد الحاضرة والمستقبلة المشهودة والغائبة والمعنويّة- وما أوتيتم من العلم إلّا قليلا.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|