المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

العروق والدماغ واثرها في الجسد
30-7-2016
عمليات انتاج المشتتات الحيوية
5-10-2016
Thurston Elliptization Conjecture
15-8-2021
Carbonylation of isobutylene
5-9-2017
تفسير آية (146-149) من سورة الأعراف
20-6-2019
المصدر الميمي
21-1-2023


سَهْل بن حُنيف الأنصاري ( ت/ 38 هـ )  
  
1806   10:39 مساءاً   التاريخ: 24-12-2015
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني .
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 1 / ص 124.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

سَهْل بن حُنيف بن واهب بن العُكيم الانصاريّ الاوسيّ ، أبو ثابت المدنيّ ، والي المدينة المنوّرة .

شهد بدراً والمشاهد كلها ، وثبت يوم أحد حين انكشف الناس ، وبايع يومئذ على الموت (1) وجعل ينضح بالنبل عن رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم ، فقال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : "نبِّلوا سهلًا فإنّه سهل" .

له عدة أحاديث .

حدّث عنه ابناه : أبو أمامة ، وعبد اللَّه ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى ، ويُسيْر بن عمرو ، وعُبَيْد بن السّبّاق ، وآخرون . وكان من المخلصين في محبّة أمير المؤمنين عليه السّلام ، ومن المقدِّمين له (2) ذا علم وعقل ورئاسة وفضل .

وهو أحد رواة حديث الغدير من الصحابة (3) ولَّاه عليّ عليه السّلام المدينة (4) حين خرج منها إلى البصرة لقتال أصحاب الجمل ، ثم كتب إليه أن يلحق به ، فلحق به ، ثم شهد معه وقعة صفين ، فكان من أمرائها .

ذكر نصر بن مزاحم أنّ علياً - عليه السّلام بعث سهل بن حنيف على خيل البصرة ، وقال ابن الأثير : على جند البصرة .

وقيل : إنّه - عليه السّلام - ولَّاه أيضاً بلاد فارس .

توفّي بالكوفة بعد مرجعه من صفين - سنة ثمان وثلاثين ، وصلَّى عليه الامام عليّ - عليه السّلام ، وتألَّم لفقده ، وقال فيه كلمته المشهورة : لو أحبّني جبل لتهافت .

قال الشريف الرضي : ومعنى ذلك أنّ المحبة تغلظ عليه فتسرع المصائب إليه ، ولا يفعل ذلك إلَّا بالأتقياء الأبرار المصطفين الأخيار ، وهذا مثل قوله - عليه السّلام - : مَن أحبّنا فليستعد للفقر جلباباً

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 ـ بايع رسول اللَّه ص على الموت ثمانية ، هم : عليّ ، والزبير ، وطلحة ، وأبو دُجانة ، والحارث بن الصمّة ، وحباب بن المنذر ، وعاصم بن ثابت ، وسهل بن حنيف . الغدير : 7 - 205 نقلًا عن الإمتاع للمقريزي : ص 132 .

3 - لا يصحّ ما ذُكر من أنّ النبيّ ص آخى بين عليّ وسهل بن حنيف ، فإنّ النبيّ ص كما هو متواتر اصطفى علياً أخاً له في حادثتي المؤاخاة كلتيهما . راجع المؤاخاة بين النبي ص وعلي - عليه السّلام - في « الغدير « : 3 - 111 .

4ـ  انظر حديثه في أُسد الغابة : 3 - 307 .

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)