المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

افتراضات التخطيط الاستراتيجي
27-7-2016
غرفة المراجع في المجلات
26-10-2019
RETENTIVITY
10-10-2020
[تفسير الآيات 129 الى 130] من سورة البقرة
10-06-2015
المجموعة الشمسية
11-5-2016
الأخطاء الإحصائية
25-12-2021


يومُ الآزفة من اسماء القيامة  
  
1174   09:59 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج5, ص50-51.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

إنّ كل اسم من أسماء يوم القيامة يحمل في طياته خطاباً متميزاً، ومنها اسم‏ «يوم الآزفة» الذي ورد مرّة واحدة في القرآن المجيد (التعبير ب «الازفة» ورد مرتين، ولكن‏ «يوم الازفة» مرّة واحدة) قال تعالى‏ : {وَأَنْذِرهُمْ يَوْمَ الازِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ} (المؤمن/ 18).

«الآزفة» : من مادة «ازَف» على وزن‏ (صَدَف)، قال في مقاييس اللغة والمفردات ومصباح اللغة وكتب اخرى‏، ازَف بمعنى‏ اقترب، ولكن البعض الآخر قال إنّها بمعنى الاقتراب المشوب بضيق الوقت.

هذه التسمية تشير إلى‏ هذه الحقيقة وهي أنّ موعد وقوع القيامة اقرب ممّا يتصوره الناس، كي لا يقول الغافلون لدينا متّسع من الوقت وأنّ يوم القيامة موعد مؤجل! فإنّه يوم قريب تصل القلوب فيه إلى‏ الحناجر من شدّة الخوف وتبلغ الروح الحلقوم، إنّ الهمّ المشوب بالخوف في ذلك اليوم يخنق الناس.

نعم يجب التأهب في كل لحظة لمثل هذا اليوم.

وقد أشار القرآن الكريم وبتعبير آخر إلى‏ نفس هذا المعنى‏ في الآية الاولى‏ من سورة الأنبياء : {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ} [الأنبياء : 1] , وهو إشارة إلى‏ أنّ حساب يوم القيامة قريب جدّاً.

ولابدّ من الالتفات إلى‏ أنّ جملة (اقترب) فيها تأكيد للمعنى‏ أكثر من (قرب) وهو إشارة إلى‏ أنّ يوم الحساب قريب جدّاً.

فالقرآن الكريم - لقرب القيامة وحتمية وقوعها - أخبر عنها بصيغة الماضي في كثير من تعبيراته، مثل قوله تعالى‏ : {إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً* إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقرّاً وَمُقَاماً}(الفرقان/ 65- 66). وغيرها من الآيات الشريفة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .