أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015
383
التاريخ: 17-12-2015
284
التاريخ: 17-12-2015
358
التاريخ: 17-12-2015
366
|
يلزم صوم رمضان من رأى الهلال وإن كان واحدا انفرد برؤيته ، سواء كان عدلا أو غير عدل، شهد عند الحاكم أو لم يشهد ، قبلت شهادته أو ردّت ، ذهب إليه علماؤنا أجمع ـ وبه قال مالك والليث والشافعي وابن المنذر وأصحاب الرأي (1) ـ لما رواه العامّة عن النبي صلى الله عليه وآله ، أنّه قال : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) (2) وتكليف الرسول صلّى الله عليه وآله كما يتناول الواحد يتناول الجميع وبالعكس.
ومن طريق الخاصة : قول الصادق عليه السلام وقد سئل عن الأهلّة : « هي أهلّه الشهور ، فإذا رأيت الهلال فصم ، وإذا رأيته فأفطر » (3).
ولأنّه يتيقّن أنّه من رمضان ، فلزمه صومه ، كما لو حكم به الحاكم.
ولأنّ الرؤية أبلغ في باب العلم من الشاهدين ، بل الشاهدان يفيدان الظنّ ، والرؤية تفيد القطع ، فإذا تعلّق حكم الوجوب بأضعف الطريقين فبالأقوى أولى.
وقال عطاء والحسن وابن سيرين وإسحاق : إذا انفرد الواحد برؤية الهلال ، لا يصوم ـ وعن أحمد روايتان(4) ـ لأنّه يوم محكوم به من شعبان ، فأشبه التاسع والعشرين (5).
ونمنع الحكم بكونه من شعبان في حق الرائي ، لأنّه يتيقّن أنّه من شهر رمضان ، فلزمه صيامه كالعدل.
إذا ثبت هذا ، فإن أفطر هذا المنفرد ، وجب عليه الكفّارة عند علمائنا أجمع ، لأنّه أفطر يوما من رمضان ، فوجب عليه الكفّارة ، كما لو قبلت شهادته.
وقال أبو حنيفة : لا تجب عليه الكفّارة ، لأنّها عقوبة ، فلا تجب بفعل مختلف فيه كالحدّ (6).
ونمنع كون الكفّارة عقوبة ، وينتقض قياسه بوجوب الكفّارة في السفر القصير مع وقوع الخلاف فيه.
__________________
(1) المدونة الكبرى 1 : 193 ، بداية المجتهد 1 : 285 ، الكافي في فقه أهل المدينة : 120 ، المهذب للشيرازي 1 : 187 ، المجموع 6 : 280 ، فتح العزيز 6 : 449 ، حلية العلماء 3 : 183 ، المبسوط للسرخسي 3 : 64 ، بدائع الصنائع 2 : 80 ، الهداية للمرغيناني 1 : 120 ، المغني 3 : 96 ، الشرح الكبير 3 : 11.
(2) صحيح مسلم 2 : 762 ـ 18 و 19 ، صحيح البخاري 3 : 35 ، سنن الترمذي 3 : 72 ـ 688 ، سنن النسائي 4 : 133 و 136 و 154 ، سنن الدارمي 2 : 2 و 3 ، سنن الدارقطني 2 : 158 ـ 7 و 160 ـ 161 ـ 15 و 20 و 162 ـ 163 ـ 27 و 28 ، سنن البيهقي 4 : 247.
(3) التهذيب 4 : 155 ـ 430 ، الإستبصار 2 : 62 ـ 63 ـ 200.
(4) المغني 3 : 96 ، الشرح الكبير 3 : 11.
(5) المغني 3 : 96 ، الشرح الكبير 3 : 11 ، المجموع 6 : 280 ، بداية المجتهد 1 : 285.
(6) المبسوط للسرخسي 3 : 64 ، بدائع الصنائع 2 : 80 ، الهداية للمرغيناني 1 : 120 ، المجموع 6 : 280 ، المغني 3 : 96 ، بداية المجتهد 1 : 286 ، فتح العزيز 6 : 449 ـ 450.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|