المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

وظيفة التوجيه
28-4-2016
اسم الفاعل
17-02-2015
Time-Dependent Harmonic Oscillator I
22-8-2016
Voting Systems-Sequential Voting
16-2-2016
Cancer Epigenome
21-9-2017
دور الأب في التربية السياسية
11-1-2016


مصدر التفسير الروائي الأول عند المدرستين : القرآن الكريم  
  
2266   09:14 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة : ص 155 - 156.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-3-2016 1903
التاريخ: 21-3-2016 2107
التاريخ: 20-3-2016 2158
التاريخ: 14-10-2014 2473

القرآن العظيم أول مصدر من مصادر الاسلام ، وأهم منبع للأحكام والأخلاق والعقائد ، فما كان شأنه هكذا ، كيف لا يكون مصدراً لتفصيل مجملاته وحل غوامضه ومشكلاته ؟

مثال : أخرج أحمد والشيخان وغيرهم عن ابن مسعود قال : لما نزلت هذه الآية {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [الأنعام : 82] ؟ إنما هو الشرك (1).

وعن زرارة ومحمد بن مسلم أنهما قالا : قلنا لأبي جعفر (عليه السلام) : ما تقول في الصلاة في السفر ؟ وكيف هي ؟ وكم هي ؟ فقال : " إن الله عز وجل يقول : {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ } [النساء : 101] ، فصار التقصير في السفر واجباً كوجوب التمام في الحضر " . قالا : قلنا : إنما الله عز وجل : {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ}, ولم يقل : افعلوا ، فكيف أوجب ذلك كما أوجب التمام في الحضر ؟ فقال (عليه السلام) : " أو ليس قد قال الله عز وجل في الصفا والمروة : {فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا} [البقرة : 158] ألا ترون أن الطواف بهما واجب مفروض ؟ لأن الله عز وجل ذكره في كتابه وصنعه نبيه (صلى الله عليه واله) وكذلك التقصير في السفر شيء صنعه النبي (صلى الله عليه واله) وذكره الله تعالى ذكره في كتابه " (2).
النكتة اللطيفة في هذه الرواية الشريفة هي : سؤال زرارة ومحمد بن مسلم ، فإنهما فهما أن الإمام الصادق (عليه السلام) لا يذكر شيئاً من التفسير من دون دليل ، فسألا عن سر تفسير الإمام ، فأجابهما الإمام .
_____________________

1- الإتقان 4 : 254.
2- من لا يحضره الفقيه ، ح1265.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .