x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معالم المدرسة الأخبارية في الحديث
المؤلف: د. احسان الامين.
المصدر: التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة: ص351-352 .
22-3-2016
3747
أهم معالم المدرسة الأخبارية في التعامل مع الحديث ، فهي :
1- القول بصحة سائر الأخبار ، فقد ذهب جمع من المحدّثين إلى قطعية روايات الكتب الأربعة : (الكافي والتهذيب والاستبصار ومن لا يحضره الفقيه) ، بل ذهب بعضهم إلى صحّة أخبار غير هذه الكتب من كتب الصدوق وأمثاله «1» ، على أن هذا الرأي- صحّة الكتب الأربعة- لم يقتصر عليهم بل سرى إلى جمع من الاصوليين ، كما حكى السيّد الخوئي عن استاذه النائيني (قدس سره) «2» .
وقد تصدى جمع من الاصوليين لإبطال هذا الرأي «3» .
ونظير هذا الرأي موجود عند أهل السنّة الّذين قالوا بصحّة روايات الصحاح الستّة .
2- القول بعدم الحاجة إلى علم الاصول بناء على صحة سائر الأخبار ، وبالتالي ردّ استحداث تقسيمات الرواية إلى الصحّة والضعف . . . قال العاملي : «ويظهر من ذلك ضعف الاصطلاح الجديد على تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وموثق وضعيف الذي تجدّد في زمن العلامة وشيخه أحمد بن طاوس» «4» .
3- قولهم بعدم الحاجة إلى علم الاصول وأدواته ، ونفي الاجتهاد ، والاعتماد تماما على الأخبار دون سواها ، بلا حاجة للتحقيق والتدقيق ، فهي بحسب نظرهم جميعها صحيحة ومعتبرة ، فهم يقولون «إنّ رواة هذه الأحاديث ما كانوا عالمين بقواعد المجتهدين مع أنّ الحديث كان حجّة لهم ، فنحن أيضا مثلهم لا نحتاج إلى شرط من شرائط الاجتهاد وحالنا بعينه حالهم» «5» .
4- الاتّجاه إلى جمع الأحاديث وتأليف الموسوعات الضخمة في الروايات والأخبار ، فكان من آثار المرحلة الّتي نمت فيها المدرسة الأخبارية في أواخر القرن الحادي عشر والقرن الثاني عشر ظهور مجاميع حديثية ضخمة ككتاب البحار للعلّامة المجلسي والوسائل للحر العاملي والوافي للفيض الكاشاني وكذلك مؤلفات السيّد هاشم البحراني ، ولا يعني ذلك أن مؤلفي هذه الكتب كانوا أخباريين جميعا ، وإنّما الاتّجاه العام للمرحلة كان ذلك خصوصا بعد اكتشاف كتب تراثية كثيرة «6» .
______________________________
(1)- بحوث في علم الرجال/ محمّد آصف المحسني/ ص 8 ، ويراجع : وسائل الشيعة/ ج 30/ الفائدة 7 و9 : فوائد علم الرجال على مسلك الأخباريين .
(2)- معجم رجال الحديث/ الخوئي/ مقدّمة الكتاب .
(3)- م . ن ، تنقيح المقال للمامقاني/ المقدّمة . رسالة الأخبار والاصول للوحيد البهبهاني/ وسائل الشيعة إلى أحكام الشريعة وغيرها .
(4)- الوسائل/ ج 3/ الفائدة التاسعة/ ص 251 .
(5)- المعالم الجديدة للأصول/ عن الفوائد الحائرية للوحيد البهبهاني ، وهو كتاب في الردّ عليهم .
(6)- المعالم الجديدة/ ص 83 .