المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

من القدح المعلى
2023-02-28
Jean Bourgain
24-3-2018
برنامج التحصينات الوقائية للدجاج البياض
9-12-2021
الروابط الجزيئية والمدارات الجزيئية
2023-07-01
التقرح البكتيري في الحلويات
21-12-2015
الجمع البياني للمتجهات
5-7-2016


حدائق الجنان‏  
  
1271   09:21 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص160-162.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

يتبيّن على‏ ضوء الآيات الواردة في هذا المجال أنّ الجنّة هي مجموعة حدائق وبساتين لا مثيل لها ولا نظير في هذه الدنيا وكل ما رسمه لنا القرآن الكريم لا يمثل إلّا صورة تقريبية كي يتمكن ساكنو هذه الدنيا من إدراك هذه المعاني، وإلّا فإنّ حقيقة الجنّة هي‏ ما وراء إدراكنا، لقد ذكر القرآن أكثر من مائة آية حول الجنّة وبتعابير مختلفة مثل (جنات) أو (جنّة) أو (جنتان)، فنقرأ قوله تعالى : {وَمَن يُطِعِ اللَّه وَرَسُولَهُ يُدخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجرِى مِن تَحتِهَا الأَنهَارُ} (النساء/ 13).

وفي قوله تعالى : {واللَّهُ يَدْعُوَا إِلَى الْجَنَّةِ وَالمَغْفِرَةِ بِاذنِهِ} (البقرة/ 221).

وفي قوله تعالى : {وَلِمَن خَافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} (الرحمن/ 46).

فهذه الكلمات (جنات، جنتان، جنة) مشتقة من مادة (جنّ) على‏ وزن‏ (فَنّ) وهو الستر والتستر، ويقول الراغب في مفرداته ستر شيء ‏من الحس، وعلى‏ هذا الأساس له مشتقات كثيرة.

«والجنّة» : بمعنى‏ البستان وذلك لأنّ أرضها مستورة بأغصان الأشجار ولكن صاحب كتاب مقاييس اللغة يقول : الجنّة ماي صير إليه المسلمون في الآخرة وهو ثواب مستور عنهم اليوم، ولكن نحن نستبعد هذا المعنى‏ وذلك لأنّ بساتين الدنيا يقال لها أيضاً جنّة وهذا لا يكون إلّا لسبب ستر أرضها بواسطة أغصانها، (تأمل).

و«الجنين» : الولد في بطن امّه، والجَنان : القلب لأنّه مستور في الصدر والمِجَن : الترسُ، وكل ما استتر به من السلاح فهو جنة (على‏ قول صاحب مقاييس اللغة) و (الجِن) و (الجان) يطلق على‏ الموجودات الحيّة المستورة عن أعين الخلق، وكذلك على‏ الثعابين العظيمة تشبيها لها ب «الجن» (الذي هو موجود خطر خفي)، ويطلق على‏ عظام الصدر- جناجن- ولعل السبب في هذه التسمية كونها درعا لحفظ القلب.

«جنون» : بمعنى‏ ذهاب العقل واصل الجنون هو الستر، جنون الليل : سواده وستره للأشياء، على‏ أيّة حال فإنّ المهم في هذا الموضوع هو أنّ بساتين الجنّة كثيفة الأشجار إلى‏ درجة سترت أرضها بأغصانها المتدلية.

ولقد وردت في عشرات الآيات بعد ذكر (جنات) جملة (تجري من تحتها الأنهار) وهذا يدل على أنّ الماء يجري دائماً تحت الأشجار وبتعبير آخر أنّ أغصان أشجارها تظل على‏ المياه التي تجري تحتها، فيكون الماء تحتها (تأمل جيداً)، وهذا يعود إلى‏ :

أولًا : أنّ الماء والشجر يشكلان مع بعضهما البعض منظراً جميلًا في منتهى‏ الروعة والجمال، وكأنّ كل واحدٍ منهما ناقص ويحتاج إلى‏ اكمال من الآخر.

وثانياً : أنّ الأنهار تؤَمِّن طراوة دائمية للأشجار، فالتي تجري من تحتها المياه تكون خضراء زاهية، إمّا الأشجار التي لا تتوفر لها مياه دائمة أو يؤتى‏ به من الخارج فلا تتمتع بمثل هذه الطراوة والاخضرار، فالماء هو أساس حياة النباتات ولابدّ من توفر هذا العنصر الأساس للحياة بجانبها دائماً، وجاء في احدى‏ الروايات : «إنّ أنهار الجنّة ليست في اخاديد إنّما تجري على‏ سطح الجنّة منضبطة بالقدرة حيث شاء أهلها» «1»! والأعجب من هذا أنّه ليس فقط الأشجار تجري من تحتها الأنهار بل - وكما جاء في بعض الآيات - إنّ‏ (الغرف) بنيت على‏ الأنهار أيضاً فالأنهار تجري من تحتها كما ورد في قوله تعالى‏ : {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِّنَ الجَنَّةِ غُرَفاً تَجرِى مِن تَحتِهَا الأَنهَارُ} «2» (العنكبوت/ 58).

_______________________

(1). تفسير القرطبي، ج 1، ص 240.

(2). ورد نفس هذا المضمون في الآية 20 الزمر أيضاً.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .