المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

أبطال من العرب يعبرون الخندق
1-6-2017
معنى كلمة بيد‌
1-2-2016
الاختلالات البيسيكولوجية
2-2-2021
استقلالية إجراءات الدعوى الإدارية عن إجراءات الدعوى المدنية
16-1-2023
العربية في العصر الأموي
21-4-2019
المخدرات الغازية Gas anaesthetics
12-1-2022


معنى كلمة كبكب‌  
  
4333   08:58 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 19- 20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2022 1889
التاريخ: 4-06-2015 4662
التاريخ: 4-06-2015 6928
التاريخ: 10-12-2015 7085

لسا- كبّ الشي‌ء يكبّه وكبكبه : قلبه. والكبكبة : الرمي في الهوّة. قال الزجّاج : كبكبوا - طرح بعضهم على بعض. وقال أهل اللغة : دهوروا ، وحقيقة ذلك في اللغة : تكرير الانكباب ، كأنّه إذا القى ينكبّ مرّة بعد مرّة حتّى يستقرّ فيها. وكبكب الشي‌ء : قلب بعضه على بعض. ورجل كبكب : مجتمع الخلق شديد.

أقول - سبق في الكبّ : إنّه تجمّع في هوى وفي قبال الانطلاق والاعتلاء. والكبكبة : باعتبار التضعيف فيه يدلّ على تكرير واستمرار في معنى المادّة ، كما في سائر الموارد.

{فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ} [الشعراء : 94، 95] يراد استمرار حالة التقلّب فيها ، حتّى يتجمّعوا في الهوىّ.

________________________________
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .