المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

المولى محمد بن أبي الفرج النجفي.
19-1-2018
تأسيس و تكوّن الاستراتيجية
28-7-2016
البحث حول اعتبار الكتب الحديثيّة.
2023-08-05
الاقوال في الاعتكاف المندوب عند الشروع فيه
19-11-2015
السرطانات
26-9-2016
العشق للجهاد ودموع الحسرة
8-10-2014


معنى كلمة قيض‌  
  
14998   08:54 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 388- 389.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-08 5684
التاريخ: 25-1-2016 11956
التاريخ: 25-1-2016 2673
التاريخ: 2024-05-11 880

مصبا- قيّض اللّٰهُ له كذا ، أي قدّره وقايضه ، وقايضته به : عاوضته عوضا بعوض.

أسا- قيّض اللّٰه له قرين سوء ، وقايضته بكذا : عاوضته ، وهما قيضان :

مثلان يصلح كلّ واحد منهما أن يكون عوضا من الآخر. ومحّ البيض خير من القيض ، وقاض الطائر البيضة فانقاضت ، وبيضة مقيضة ومنقاضة.

لسا- القيض : قشر البيضة اليابس الأعلى ، وقيل : الّتى خرج فرخها أو ماؤها. وتقيّضت البيضة : تكسّرت. وانقاضت : تصدّعت وتشقّقت. وقيّض اللّٰه فلانا لفلان : جاءه به وأتاحه له. وقيّض اللّٰه له قرينا : هيّأه وسبّبه من حيث لا يحتسبه. وقال بعضهم : لا يكون قيّض إلّا في الشرّ. وتقيّض فلان أباه وتقيّله تقيّضا وتقيّلا : إذا نزع اليه في الشبه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقدير مع نزع. ومن مصاديقه : التعويض مع نزع ، وصدع وشقّ مع تقدير ، وتسبيب أو تهيئة أو تكسير أو إتاحة إذا لوحظ فيها القيدان.

ولا يخفى ما بين موادّ العوض والقوز والقوس والقيس والقيص : من التناسب لفظا ومعنى. وهو اشتقاق اكبر.

{وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ} [فصلت : 25]. {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} [الزخرف : 36] أي نقدّر وننزع ونخرج قرناء سوء من شياطين الانس والجنّ.

فيستفاد من الآيتين الكريمتين أمران :

الأوّل - أنّ من علائم القرين السوء : تزيين امور الدنيا وامور الآخرة لرفيقه ، وإخفاء عيوبه ونواقصه ، وتحسين ما فيه من سوء الأعمال.

الثاني - أنّ الشيطان في قبال الرحمن ، لا يجتمعان في مورد ، وإذا أعرض العبد عن جانب الرحمن : استولى عليه حكم الشيطان.

__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .