أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-6-2022
1530
التاريخ: 21-10-2014
2558
التاريخ: 10-1-2016
8893
التاريخ: 10-12-2015
15866
|
مصبا- حشرتهم حشرا من باب قتل، وفي لغة من باب ضرب، وبالأولى قرأ السبعة. ويقال الحشر : الجمع مع سوق، والمحشر : موضع الحشر. والحشرة : الدابّة الصغيرة من دوابّ الأرض، والجمع حشرات مثل قصبة وقصبات. والحشر مثل فلس بمعنى المحشور، كما قيل ضرب الأمير أي مضروبه.
مقا- حشر- قريب المعنى من الّذي قبله [حشد] وفيه زيادة معنى، وهو السوق والبعث والانبعاث. وأهل اللغة يقولون الحشر الجمع مع سوق، وكلّ جمع حشر. والعرب يقول حشرت مال بني فلان السنة، كأنّها جمعته. وحشرات الأرض :
دوابّها الصغار، فسمّيت بذلك لكثرتها وانسياقها وانبعاثها. والحشور من الرجال :
العظيم الخلق أو البطن. وممّا شذّ عن الأصل قولهم للرجل الخفيف حشر، والحشر من القذذ : ما لطف.
صحا- ابن السكيت : اذن حشر أي لطيفة كأنّها حشرت حشرا، أي بريت وحدّدت، وكذلك غيرها، وآذان حشر، لا يثنّى ولا يجمع لأنه مصدر في الأصل، وهو مثل قولهم ماء غور وماء سكب، وقد قيل اذن حشرة. وحشرت الناس أحشرهم واحشرهم حشرا : جمعتهم، ومنه يوم الحشر. والمحشر : موضع الحشر. والحاشر اسم من أسماء النبيّ (صلى الله عليه واله). وقال لي خمسة أسماء أنا محمّد وأحمد والماحي يمحو اللّه بي الكفر والحاشر أحشر الناس على قدميّ والعاقب.
مفر- الحشر : إخراج الجماعة عن مقرّهم وإزعاجهم عنه الى الحرب ونحوها.
وروي النساء لا يحشرن - أي لا يخرجن الى الغزو. ويقال ذلك في الإنسان وفي غيره يقال حشرت السنة مال بني فلان- أي أزالته عنهم. ولا يقال الحشر إلّا في الجماعة.
ورجل حشر الأذنين- أي في اذنه انتشار وحدّة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو البعث والسوق والجمع، ففيه قيود ثلاثة، وهذه القيود هي الفارقة بينها وبين البعث والنشر والجمع والسوق وغيرها.
وأمّا الحشرة كطلبة : فلا يبعد أن يكون في الأصل جمعا لحاشر، ثمّ غلبت عليه العلميّة، بمناسبة انبعاثها وخروجها عن مساكنها تحت الأرض ونشرها وسيرها وتحصيلها المعاش.
وأمّا الأذن : فكأنّها خرجت عن ثقبتها وجمعت في خارجها.
{ يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا} [مريم : 85].
{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ} [النمل : 17].
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ} [الأنفال : 36].
{فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } [الشعراء : 53].
{وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى} [طه : 59].
فهذه المادّة قد استعملت في هذه الموارد وأمثالها بهذه القيود.
{وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ } [التكوير : 5].
راجع الوحش.
{وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ } [ص : 19].
راجع الطير.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|