المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

اتفاقية الإطار الاستراتيجي
17-1-2016
حكم ما لو تسلّف الساعي أو الإمام الزكاة فتلفت في يده.
6-1-2016
المال داعية التعب ـ بحث روائي
21-1-2016
خليفة ابن عدي بن عمرو
4-8-2017
أسلوب قياس العمل اليومي
6-6-2016
مجموعة مسائل في أحكام الصيد
17-12-2019


معنى كلمة فرغ‌  
  
10247   09:10 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 72- 74.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 2647
التاريخ: 23-3-2022 2070
التاريخ: 14-2-2016 7596
التاريخ: 23-2-2022 2294

مصبا- فرغ من الشغل فروغا من باب قعد ، وفرغ يفرغ من باب تعب لغة لبنى تميم ، والاسم الفراغ ، وفرغت للشي‌ء واليه : قصدت. وفرغ الشي‌ء : خلا ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، أفرغ اللّٰه عليه الصبر إفراغا : أنزله عليه ، وأفرغت الشي‌ء : صببته. واستفرغت المجهود : استقصيت الطاقة.

الاشتقاق 529- مفرّغ : من الفراغ أو من الإفراغ ، من قولهم فرغت من عملي وأفرغت ما في الإناء. ويقال حلقة مفرغة : إذا لم تك معطوفة لا يدرى أين طرفاها. وضربة فريغ أي واسعة. وفرغ الدلو : مصبّ الماء. وذهب دمه فرغا : إذا لم يدرك له ثار.

مقا- فرغ : أصل صحيح يدلّ على خلوّ وسعة ذرع. من ذلك الفراغ :

خلاف الشغل. يقال فرغ فراغا وفروغا ، وفرغ أيضا. وأفرغت الماء : صببته ، وافترغت إذا صببت الماء على نفسك. وفرس فريغ : واسع المشي ، كأنّه خال من كلّ شي‌ء فخفّ عدوه ومشيه وطريق فريغ : واسع.

لسا- الفراغ : الخلاء. وفرّغ المكان : أخلاه. وتفريغ الظروف إخلاؤها.

والطعنة الفرغاء ذات الفرغ ، وهو السعة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التخلّي عن اشتغال ، والخلاء أعمّ من أن يكون خاليا في نفسه أو خاليا بعد الشغل.

وأمّا مفهوم السعة ، والصبّ ، والخفّة ، والبطلان ، والقصد : فمن آثار الخلاء ولوازمه.

فانّ الخلاء يلازم سعة في المحلّ وخفّة وبطلانا ، كما أنّ إفراغ شي‌ء مشغول يلازم تخليته والصبّ عنه. والقصد لشي‌ء والتمايل اليه يلازم التخلّي عن غيره ويتوقّف عليه.

{وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا} [القصص : 10]. {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ } [الشرح : 7]. {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ } [الرحمن : 31] فيقال فرغ عنه إذا خلا عن الشغل بشي‌ء ، ففراغ فؤاد أمّ موسى : عن الاضطراب والهموم والاشتغال بأمر موسى ونجاته عن الماء وسائر الحوادث.

والفراغ في إذا فرغت ، عن العمل بوظائف الرسالة الاجتماعيّة ، من التبليغ والإرشاد والدفاع عن المخالفين وغيرها.

وفرغ له : أي تخلّى عن المشاغل للتوجّه اليه والعمل في سبيله ، فمعنى سنفرغ لكم - التخلّي عن امور اخر والتوجّه اليهم ، وهذا المعنى بالنسبة الى اللّٰه المتعال : هو التوجّه المخصوص الأكيد ، فكأنّه اهتمّ بأمورهم وتوجّه اليهم فقط منصرفا عن امور اخر. وليس المراد الانصراف الكلّىّ والتخلّي عن سائر الأمور- فانّه تعالى- كلّ يوم هو في شأن ، ولا يَشغله شأنٌ عن شأن.

{وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} [البقرة : 250]. {قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ } [الأعراف : 123].... {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ} [الأعراف : 126] الإفراغ هو التخلية ، واستعماله بحرف - على : يدلّ على تخلية شي‌ء مستوليا عليه ، وهذا أبلغ تعبير في مقام طلب الصبر ، ودعاء له حتّى يعطيه اللّٰه تعالى صبرا يستولى بوجوده وظاهره وباطنه.

ونتيجة هذا الصبر هو التثبّت والاستقامة وتحقّق الايمان.

والآية الاولى : في مقام المبارزة والمحاربة ، ويناسبه التثبّت والنصر.

والثانية : في مقام الاعتقاد والايمان والكفر ، ويناسبه حسن الختام.

_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .