أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016
8536
التاريخ: 1-2-2016
14542
التاريخ: 2024-09-02
337
التاريخ: 4-06-2015
13682
|
مقا- ثقب : كلمة واحدة و هو أن ينفذ الشيء، يقال ثقبت الشيء أثقبه ثقبا.
و الثاقب في قوله تعالى : {النَّجْمُ الثَّاقِبُ} [الطارق : 3] - قالوا هو نجم ينفذ السماوات كلّها نوره، و يقال: ثقبت النار إذا ذكّيتها، و ذلك الشيء ثقبة و ذكوة، إنّما قيل ذلك لأنّ ضوءها ينفذ.
مصبا- ثقبته ثقبا من باب قتل: خرقته بالمثقب بالكسر، و الثقب: خرق لا عمق له، و يقال خرق نازل في الأرض و الجمع ثقوب مثل فلس و فلوس. و الثقب مثال قفل لغة، و الثقبة مثله، و الجمع ثقب مثل غرفة و غرف، قال المطرّزي : و إنّما يقال هذا فيما يقلّ و يصغر.
أسا- ثقب الشيء بالمثقب، و ثقب القدّاح عينه ليخرج الماء النازل، و ثقّب اللآل الدُرّ، و ثقّب الحلم (دودة تقع في الجلد) الجلد فتثقّب. و من المجاز: كوكب ثاقب و درّيء: شديد الإضاءة و التلألؤ كأنّه يثقب الظلمة فينفذ فيها و يدرؤها، و كذلك السراج و النار، و حسب ثاقب: شهير. و رجل ثاقب الرأي: إذا كان جزلا (جيّد الرأي) نظّارا.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو النفوذ و التعمّق، مادّيا و معنويّا. و هذا المعنى يختلف بالموارد و المصاديق، فالثاقبيّة في النور شدّة نورانيّته، و في النار شدّة حرارتها، و في العلم كمال التحقيق و الدقّة، و في السيف حدّته في العمل، ففي كلّ شيء بحسبه.
و إذا كانت خصوصيّة هذا المعنى محفوظة: فهو من مصاديق الأصل. و ليس معناها الحقيقي هو الخرق المحسوس بالمثقب، بل مطلق مفهوم النفوذ و التعمّق.
{وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ} [الطارق : 1 - 3].
و قد فسّر الطارق بالنجم ثمّ اتّصف النجم بالثاقب، و اللام فيها للجنس، و تفسير الطارق أو النجم بزحل أو نجم معيّن غير وجيه- راجع النجم.
{إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} [الصافات : 10].
راجع الشهب، و أما تنكير الشهاب: فانّ النظر الى مطلق الشهاب بخلاف النجم.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|