المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة ثقب‌  
  
9000   03:13 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 21- 22.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 7426
التاريخ: 15-11-2015 2379
التاريخ: 1-2-2016 6002
التاريخ: 17-12-2015 12028

مقا- ثقب : كلمة واحدة وهو أن ينفذ الشي‌ء ، يقال ثقبت الشي‌ء أثقبه ثقبا.

والثاقب في قوله تعالى : {النَّجْمُ الثَّاقِبُ} [الطارق : 3] - قالوا هو نجم ينفذ السماوات كلّها نوره ، ويقال : ثقبت النار إذا ذكّيتها ، وذلك الشي‌ء ثقبة وذكوة ، إنّما قيل ذلك لأنّ ضوءها ينفذ.

مصبا- ثقبته ثقبا من باب قتل : خرقته بالمثقب بالكسر ، والثقب : خرق لا عمق له ، ويقال خرق نازل في الأرض والجمع ثقوب مثل فلس وفلوس. والثقب مثال قفل لغة ، والثقبة مثله ، والجمع ثقب مثل غرفة وغرف ، قال المطرّزي : وإنّما يقال هذا فيما يقلّ ويصغر.

أسا- ثقب الشي‌ء بالمثقب ، وثقب القدّاح عينه ليخرج الماء النازل ، وثقّب اللآل الدُرّ ، وثقّب الحلم (دودة تقع في الجلد) الجلد فتثقّب. ومن المجاز : كوكب ثاقب ودرّي‌ء : شديد الإضاءة والتلألؤ كأنّه يثقب الظلمة فينفذ فيها ويدرؤها ، وكذلك السراج والنار ، وحسب ثاقب : شهير. ورجل ثاقب الرأي : إذا كان جزلا (جيّد الرأي) نظّارا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو النفوذ والتعمّق ، مادّيا ومعنويّا. وهذا المعنى يختلف بالموارد والمصاديق ، فالثاقبيّة في النور شدّة نورانيّته ، وفي النار شدّة حرارتها ، وفي العلم كمال التحقيق والدقّة ، وفي السيف حدّته في العمل ، ففي كلّ شي‌ء بحسبه.

وإذا كانت خصوصيّة هذا المعنى محفوظة : فهو من مصاديق الأصل. وليس‌ معناها الحقيقي هو الخرق المحسوس بالمثقب ، بل مطلق مفهوم النفوذ والتعمّق.

{وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ} [الطارق : 1 - 3].

وقد فسّر الطارق بالنجم ثمّ اتّصف النجم بالثاقب ، واللام فيها للجنس ، وتفسير الطارق أو النجم بزحل أو نجم معيّن غير وجيه- راجع النجم.

{إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} [الصافات : 10].

راجع الشهب ، وأما تنكير الشهاب : فانّ النظر الى مطلق الشهاب بخلاف النجم.

_________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .