المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

سيزارو – ارنستو
26-8-2016
التعطين Retting واستخراج الياف الجوت والجلجل
2023-05-26
Completeness
22-3-2021
الشيخ محمد رضا بن عبد المطلب التبريزي
1-2-2018
التمثيلُ في الآية (14-15) من سورة الحشر
11-10-2014
الأحرار
2-10-2017


الله لا يضل إلَّا من أضَلَّ وكفر  
  
4747   05:01 مساءاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 86-87.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2014 5370
التاريخ: 10/12/2022 959
التاريخ: 22-12-2015 4990
التاريخ: 3-12-2015 4748

قوله سبحانه : {يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً ويَهْدِي بِهِ كَثِيراً ومٰا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفٰاسِقِينَ} [البقرة : 26] ، وقوله : {ويُضِلُّ اللّٰهُ الظّٰالِمِينَ} [إبراهيم : 27] .

قال الطوسي (1) : من أطلق : أن الله تعالى لا يضل ولا يهدي ، أو : أن العباد يضلون أنفسهم أو يهدونها فقد أخطأ .

ونقول : من أضله الله فهو الضَّالُّ ، ومن هداه ، {فَهُو الْمُهْتَدِي} . ولكن لا نريد بذلك ما يريد به المخالف فيما يؤدي إلى التَّجويرِ لله في حكمه ، لأنهم يقولون : إن الله يضل كثيرا من خلقه ، بمعنى : أنه يصدهم عن طاعته ويحول بينهم وبين معرفته ويلبس عليهم الأمور ويحيرهم ويغلطهم ويشككهم ويوقعهم في الضلالة ويجبرهم عليها .

ومنهم من يقولُ : يخلُقُها فيهم ويخلق فيهم قدرة موجبة لها ويمنعهم الأمر الذي به يخرجون منها فيصفون الله تعالى بأقبح الصفات وأخبثها .

وقُلنا : إنَّهُ قد أضلَّ قوماً وهدى آخرين وإنَّهُ ، {يُضِلُّ مَنْ يَشٰاءُ ويَهْدِي مَنْ يَشٰاءُ} . غير أنَّهُ لا يشاءُ أن يضل إلا من ضل وكفر كما هو مقتضى الآيات وأنه لا يشاء أن يضل المؤمنين المهتدين المتمسكين بطاعته . بل يشاء أن يهديهم ويزيدهم هدى . وأنه يهدي المؤمنين بأن يخرجهم ، {مِنَ الظُّلُمٰاتِ إِلَى النُّورِ} ، كما قال : {والَّذِينَ اهْتَدَوْا زٰادَهُمْ هُدىً وآتٰاهُمْ تَقْوٰاهُمْ} [محمد : 17] ، وقال : {ومَنْ يُؤْمِنْ بِاللّٰهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} [التغابن : 11] .

______________________

1- التبيان في تفسير القرآن 1 : 115 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .