أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-09-2014
1935
التاريخ: 6-05-2015
1395
التاريخ: 27-11-2015
1457
التاريخ: 27-11-2015
1586
|
قوله سبحانه : {وهُو اللّٰهُ فِي السَّمٰاوٰاتِ وفِي الْأَرْضِ} [الأنعام : 3] .
أي : المنفرد بالتدبير في السماوات وفي الأرض لا أن أحل فيهما أوفي شيء منهما لأنه لا يجوز أن يقال هو زيد في البيت والدار إلا أن يكون في الكلام ما يدل على أن المراد به التدبير ، كقول القائل : فلانُ الخليفة في الشرقِ والغرب . لأن المعنى في ذلك أنه المدبر فيهما .
ويجوز أن يكون خبرا بعد خبر كأنه قال : هو الله وهو في السماوات وفي الأرض . وقال أبو علي (1) : إن قوله : {وهُو اللّٰهُ} ، قد تم الكلام ، وقوله : {فِي السَّمٰاوٰاتِ وفِي الْأَرْضِ} متعلق بقوله : {يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وجَهْرَكُمْ} [الأنعام : 3] في السماوات وفي الأرض . لأن الخلق إنما يكونون ملائكة فهم في السماء أو الإنس والجن فهم في الأرض . فهو تعالى عالم بجميع ذلك لا يخفى عليه خافية . ويقويه قوله : {ويَعْلَمُ مٰا تَكْسِبُونَ} [الأنعام : 3] .
وقال هشام بن الحكم للمؤبذ : أهما في القوة سواءٌ ؟ قال : نعمْ . قال : فجوهرهما واحدٌ ؟
قال المؤبذ لنفسه : إن قلت إن جوهرهما واحد عاد إلى نعت واحد وإن قلت : مختلف اختلفا أيضا في الهم والإرادات ولم يتفقا في الخلق ؟
فقال هشامُ : كيف لا تُسلم ؟
قال : هيهات .
وقال أبو الهذيل (1) لصالح بن عبد القدُّوس : على أيِّ شيٍء تعزمُ يا صالح ؟
قال : أستخير الله ، وأقول بالاثنين !
قال : فأيهما استخرت لا أم لك ؟
شاعر :
لوكان للخير سواه رب تبتت الملك وجاء الحرب
لوكان في الخلق له نظير لقيل هذا عاجز حقير (3)
______________________
1- هو أبو علي الطوسي : مجمع البيان 2 : 273 .
2- فرق وطبقات المعتزلة : 57-58 . أمالي المرتضى 1 : 144 .
3- لم نقف على قائله ولا مورد أخذه .
|
|
في شهر التوعية للحد من الانتحار.. مخاطر وإحصائيات مقلقة
|
|
|
|
|
علماء: دورة النشاط الشمسي في القرن الحادي والعشرين أقوى من السابق
|
|
|
|
|
قسم المشاريع: مبنى متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات يشهد تصاعد وتيرة العمل
|
|
|