المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6428 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

فوائد البصل الطبية (استخدام البصل للاستسقاء)
30-3-2016
النشا المعدل
27-7-2016
David Eisenbud
21-3-2018
قاعدة « لا حرج او نفي العسر والحرج »
20-9-2016
أهم الآثار البيئية لظاهرة الاحتباس الحراري- التأثير على الزراعية
4/9/2022
Auxiliary Verbs
6-4-2021


ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الرابع والأربعون  
  
200   12:08 صباحاً   التاريخ: 2025-02-02
المؤلف : الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ)
الكتاب أو المصدر : الجواهر السنيّة في الأحاديث القدسيّة
الجزء والصفحة : ص 125 ـ 126
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الأحاديث القدسيّة /

روى الشيخ أبو علي الحسين بن محمد بن الحسن الطوسي في مجالسه عن أبيه عن المفيد عن أبي غالب أحمد بن محمد الزراري قال: حدثني خالي أبو العباس محمد بن جعفر الزراري القرشي عن محمد بن الحسين بن أبي الخطّاب عن الحسن بن محبوب عن جميل بن صالح عن أبي جعفر (عليه السلام) عن آبائه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول الله تعالى: المعروف هديّة منّي إلى عبدي المؤمن، فإن قبلها فبرحمتي ومنّي وإن ردّها فبذنبه حرمها ومنه لا منّي، وأيّما عبد خلقته ثم هديته إلى الإيمان وحسّنت خلقه ولم ابتله بالبخل فإنّي أريد به خيرًا.

وعن والده قال: أخبرنا أبو محمد الفحّام السرمرائي قال: حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبد الله المنصوري قال: حدثني عمّ أبي موسى بن عيسى بن أحمد بن عيسى المنصوري قال: كنت خدنًا للإمام علي بن محمد (عليهما السلام) - وكان يروي عنه كثيرًا فروى عنه - قال: حدثني الإمام علي بن محمد قال: حدثني أبي محمد بن علي قال: حدثني أبي علي بن موسى قال: حدثني أبي موسى بن جعفر قال: حدثني أبي جعفر بن محمد قال: حدثني أبي محمد بن علي قال: حدثني أبي علي بن الحسين قال: حدثني أبي الحسين بن علي قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): قال الله تعالى: يا بْن آدم ما تنصفني أتحبّب إليك بالنعم وتتمقّت إليّ بالمعاصي، خيري إليك منزل وشرّك إليّ صاعد، ولا يزال ملك كريم يأتيني عنك كلّ يوم بعمل غير صالح.

يا بن آدم لو سمعت وصفك وأنت لا تدري من الموصوف لسارعت إلى مقته.

يا بن آدم اذكرني حين تغضب أذكرك حين أغضب فلا أمحقك فيمن أمحق.

...وعن والده قال: أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال: أخبرنا أبو محمد هارون بن موسى التلعكبري قال: أخبرنا أبو علي محمد بن همام قال: حدثنا الحسين بن أحمد المالكي قال: حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين قال: حدثنا أبو أيوب يحيى بن زكريا قال: حدثنا داود بن كثير بن أبي خالد الرقي قال: حدثنا أبو عبد الله (عليه السّلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال الله تعالى: لولا أنّي استحيي من عبدي المؤمن ما تركت عليه خرقة يتوارى بها، وإذا أكملت له الإيمان ابتليته بضعف في قوّته وقلّة في رزقه، فإن هو حرج أعدت عليه، فإن صبر باهيت به ملائكتي.

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)