المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

21- عصر الاسرة السابعة والعشرين
3-10-2016
محمد باقر بن محمد باقر الهزار جريبي
19-7-2016
حكم البئر لو وقعت فيه نجاسة.
22-1-2016
انتقادات كتابات التاريخ الجاهلي
14-9-2018
تـحـلـيـل المـبـيــعـات
2024-03-26
The Medieval context
19-4-2022


معن قوله تعالى : قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ  
  
27   12:23 صباحاً   التاريخ: 2025-01-23
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص166-167.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

معن قوله تعالى : قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ

 

قال تعالى : { قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (48) قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ (49) قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ } [سبأ: 48، 50].

قال الشيخ الطبرسي : قوله قُلْ يا محمد إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ ويلقيه إلى أنبيائه . عَلَّامُ الْغُيُوبِ علم جميع الخفيات ، وما غاب عن خلقه في الأرضين ، والسنوات .

قُلْ يا محمد جاءَ الْحَقُّ وهو أمر اللّه تعالى بالإسلام والتوحيد .

وقيل : هو الجهاد بالسيف ، وَما يُبْدِئُ الْباطِلُ وَما يُعِيدُ أي : ذهب الباطل ذهابا لم يبق منه إبداء ، ولا إعادة ، ولا إقبال ، ولا إدبار ، لأن الحق إذا جاء لا يبقى للباطل بقية . وقيل : إن الباطل إبليس لا يبدىء الخلق ، ولا يعيدهم ، وقيل : معناه ما يبدىء الباطل لأهله خيرا في الدنيا ، ولا يعيد خيرا في الآخرة : ويجوز أن يكون ما استفهاما في موضع نصب على معنى : وأي شيء يبدىء الباطل ، وأي شيء يعيده . قال ابن مسعود : دخل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم مكة ، وحول البيت ثلاثمائة وستون صنما ، فجعل يطعنها بعود في يده ، ويقول : {جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْباطِلُ إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً جاءَ الْحَقُّ وَما يُبْدِئُ الْباطِلُ وَما يُعِيدُ }.

أقول وقال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « عليك بالمساكين فأشبعهم ، فإنّ اللّه عزّ وجلّ يقول : {وَما يُبْدِئُ الْباطِلُ وَما يُعِيدُ } « 1 ».

ثم قال الطبرسي : قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ عن الحق كما تدعون فَإِنَّما أَضِلُّ عَلى نَفْسِي أي : فإنما يرجع وبال ضلالي علي ، لأني مأخوذ به دون غيري وَإِنِ اهْتَدَيْتُ إلى الحق فَبِما يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي أي : بفضل ربي حيث أوحى إلي ، فله المنة بذلك علي ، دون خلقه إِنَّهُ سَمِيعٌ لأقوالنا قَرِيبٌ منا فلا يخفى عليه المحق والمبطل « 2 ».

_____________

( 1 ) الكافي : ج 6 ، ص 299 ، ح 16.

( 2 ) مجمع البيان : ج 8 ، ص 226 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .