أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015
11636
التاريخ: 10/9/2022
1599
التاريخ: 2024-05-29
760
التاريخ: 3-1-2016
12532
|
مصبا- سرق مالا يسرقه من باب ضرب ، وسرق منه مالا ، يتعدّى الى الأوّل بنفسه ، وبالحرف على الزيادة ، والمصدر سرق ، والاسم السرق ، والسرقة مثله ، وتخفّف مثل كلمة ، ويسمّى المسروق سرقة تسمية بالمصدر. وسرق السمع مجاز ، واسترقه : إذا سمعه مستخفيا.
مقا- سرق : أصل يدلّ على أخذ شيء في خفاء وستر ، يقال سرق يسرق سرقة ، والمسروق سرق ، واسترق السمع إذا تسمّع مختفيا. وممّا شذّ عن الباب السرق جمع سرقة ، قطعة من الحرير.
الجمهرة 2/ 334- سرق يسرق سرقا ، فهو سارق. والسرق ضعف في المفاصل ، سرقت مفاصله سرقا : إذا ضعفت. والسرق ضرب من الحرير ، فارسيّ معرّب ، وذكر الأصمعيّ : إنّ أصله سره أي جيّد. وسرق الشيء إذا خفي.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو أخذ شيء خفاء عن صاحبه بغير حقّ.
يقال سرقه سرقا ، واسترق افتعل يدلّ على القصد واختيار الفعل ، واسترق السمع : اختار السرق من السمع ، وهو استماع كلمات على سبيل السرق.
وأمّا قولهم سرقت مفاصله : فان لم يكن مجازا فبمناسبة الخفاء ، فكأنّ المفاصل سرقت من قواها وأخفت فضعفت ، وكسر العين في الفعل يدلّ على اللزوم والثبوت.
{وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا } [المائدة : 38].
قطع اليد بمناسبة مفهوم السرق وهو الأخذ بغير حق ، والأخذ إنّما يكون باليد ، فلازم أن تقصر اليد العادية وتقطع.
{يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ} [الممتحنة : 12].
الشرك هو تجاوز الى حق اللّه تعالى وسرق من سلطانه وملكوته وسعة حكومته وهذا في الأمور المعنويّة وفي الاعتقاديّات ، والسرق هو تجاوز الى حقوق النّاس والأخذ ممّا تحت سلطتهم (الناس مسلّطون على أموالهم) وهذا في الأمور الاجتماعيّة الماديّة. فالآية الكريمة لإصلاح المعنى والخارج.
{ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ} [يوسف : 70].
التمسّك في جلبهم بهذه الخصلة : فانّها توجب رفع الطمأنينة والنظم والاعتماد والأمن في الاجتماع ، وتقتضي الاختلال والاغتشاش والتزلزل والاضطراب.
وأمّا نسبة السرق اليهم : فانّهم قد سرقوا يوسف من أبيه.
{إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} [الحجر : 18].
أي فحفظناها من نفوذ كلّ شيطان ، إلّا من اختار السرق من جهة السمع ، فسرق منها في خفاء وسرّ باختلاس ليطّلع على بعض الأمور المكتومة.
فيظهر من الآية الكريمة : أنّ اطّلاع الشياطين على بعض الأمور إنّما هو من هذا الطريق ، لا من جهة معرفتهم ونورانيّتهم.
وقلنا في البرج : إنّه كلّ شيء جالب متفوّق ظاهر عال ، فيكون البروج في السماء المعنويّ عبارة عن حقائق ومعارف إلهيّة واسماء وصفات متجلّية ، عليها مدار العوالم ونظم الخلقة ، ولا يطّلع عليها إلّا المصطفون الّذين اختارهم اللّه عبيدا وأولياء وحملة لأسراره.
وأمّا الشياطين والنفوس البعيدة عن مقام النور والرحمة : فانّهم محرومون عن هذه المعارف والحقائق النورانيّة ، إلّا بطريق الاستماع والاختلاس.
. { فَأَتْبَعَهُ شهاب مُبِينٌ }- راجع- شهب.
_________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|